همس الحبيب
ادارة منتدي همس الحبيب ترحب بالاعضاء والزوار وتتمني لهم قضاء وقت ممتع ومفيد وتمنع نشر الموضوعات التي تخدش الحياء العام لأعضاء المنتدي وزواره اجعل مساهماتك شاهد لك لا عليك يوم لا ينفع مال ولا بنون
همس الحبيب
ادارة منتدي همس الحبيب ترحب بالاعضاء والزوار وتتمني لهم قضاء وقت ممتع ومفيد وتمنع نشر الموضوعات التي تخدش الحياء العام لأعضاء المنتدي وزواره اجعل مساهماتك شاهد لك لا عليك يوم لا ينفع مال ولا بنون
همس الحبيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همس الحبيب

منتدي ديني ، اخباري ، توظيفي ، تعليمي ، اجتماعي ، ترفيهي ، ادبي ، حواري ، ثقافي ، تكنولوجي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  قوانين المنتديقوانين المنتدي  التسجيلالتسجيل  دخول  
يسر ادارة منتدي همس الحبيب ان ترحب بك زائرا وتدعوك للتسجيل معنا للاستفادة منا وافادتنا بافكارك التي تطرحها معنا في المنتدي  
معنا في منتدي همس الحبيب قسم خاص للاستشارات النفسية والزوجية والاسرية في هذا القسم تعرض مشكلتك العائلية والاجتماعية والزوجية حتي مع طفلك مع زوجتك مشكلتك النفسية لها حل مع الاستشارية النفسية  ومديرة المنتدي" الله في قلبي " نحن معك اعرض مشكلتك ونساعدك في ايجاد حل لها        " فضفض معنا " 
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Marhban01
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد 011911150159b3s4g5xst4hta50f1
يسر ادارة منتدي همس الحبيب ان تعلن عن افتتاح قسم التوظيف " الوظائف الشاغرة " من الجرائد والصحف اليومية معنا تجد العمل المناسب لك في كل المجالات " وظيفتك بين ايديك "
يسر ادارة منتدي همس الحبيب ان تعلن عن وجود مكتبة همس الحبيب تضم مجموعة من الكتب والرسائل العلمية في مجال علم النفس والتنمية البشرية وبعض الكتب الدينية القيمة نتمني لكم الاستفادة 
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هل الأنبياء في قبورهم أحياء أم أنهم في السماء
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Emptyالجمعة أغسطس 05, 2016 6:02 am من طرف ملكة بكبريائي

» مدونتي الخاصة لحن الوفاء
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 7:20 pm من طرف ملكة بكبريائي

» السينابون
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:24 pm من طرف ملكة بكبريائي

» البروفيترول والاكلير
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:21 pm من طرف ملكة بكبريائي

» شوكليت بول( كره الشكولاته )
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:16 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كيك النسكافيه بصوص التوفي
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:13 pm من طرف ملكة بكبريائي

» جاتوه شاتوه بالكريم كراميل
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:10 pm من طرف ملكة بكبريائي

» تشيز كيك بالرمان
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:08 pm من طرف ملكة بكبريائي

» هل تملكين هذه الصفة
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Emptyالجمعة يناير 08, 2016 6:31 pm من طرف ملكة بكبريائي

» عقبال مليون سنة بصحة وسعادة مستر وائل موسي
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Emptyالجمعة يناير 08, 2016 4:59 pm من طرف ملكة بكبريائي

» عقبال مليون سنه بصحة وسعادة الغالي مجدي ناصر Magdy Nasser
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Emptyالجمعة يناير 08, 2016 4:45 pm من طرف ملكة بكبريائي

» السعال الليلي زائر ثقيل له أسبابه
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Emptyالجمعة ديسمبر 25, 2015 1:58 pm من طرف ملكة بكبريائي

» الافراط في الانترنت يؤثر على الصحة العقلية
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Emptyالجمعة ديسمبر 25, 2015 12:14 pm من طرف ملكة بكبريائي

» الكورتيزون ما له وما عليه
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Emptyالجمعة ديسمبر 25, 2015 12:06 pm من طرف ملكة بكبريائي

» 10 نصائح تربوية مهمة اذا اردت /اردتي عقاب ابنك
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:45 pm من طرف ملكة بكبريائي

» ابنى يضربنى هل اضربه ام ماذا افعل حتى لا يكبر كذلك
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:29 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كيف نصحح أخطاء أولادنا بدون أن نُذلهم ونؤذيهم؟
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:27 pm من طرف ملكة بكبريائي

» تربية جنسية للاطفال أفكار آمنة ومن وحي الإسلام
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:20 pm من طرف ملكة بكبريائي

» الحفاظ على الصلاة نور وبرهان
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Emptyالإثنين ديسمبر 07, 2015 5:40 pm من طرف ملكة بكبريائي

» الأخلاق "فن الحياة"
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Emptyالجمعة نوفمبر 27, 2015 2:38 pm من طرف ملكة بكبريائي

» ماذا تفعل الام عندما يخرجها الأبناء عن شعورها ؟
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Emptyالجمعة نوفمبر 27, 2015 1:28 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كلمات قصيدة منطقي للشاعر هشام الجخ
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Emptyالسبت نوفمبر 21, 2015 4:40 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كلمات قصيدة نَادِيَّةُ للشاعر هشام الجخ
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Emptyالسبت نوفمبر 21, 2015 4:32 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كلمات قصيدة بُنِي الْإِنْسَان عَلَى خَمْس للشاعر هشام الجخ
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Emptyالسبت نوفمبر 21, 2015 4:25 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كلمات قصيدة آخرُ ما حُرِّفَ في التوراة للشاعر هشام الجخ
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Emptyالسبت نوفمبر 21, 2015 4:16 pm من طرف ملكة بكبريائي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ملكة بكبريائي
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Vote_rcap1اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Voting_bar1اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Vote_lcap1 
فتحي حسني
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Vote_rcap1اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Voting_bar1اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Vote_lcap1 
مظلوم
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Vote_rcap1اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Voting_bar1اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Vote_lcap1 
هشام القن
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Vote_rcap1اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Voting_bar1اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Vote_lcap1 
المهاجرة إلي الله
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Vote_rcap1اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Voting_bar1اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Vote_lcap1 
aboelnel
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Vote_rcap1اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Voting_bar1اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Vote_lcap1 
قلب الليل
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Vote_rcap1اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Voting_bar1اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Vote_lcap1 
زينب
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Vote_rcap1اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Voting_bar1اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Vote_lcap1 
ماجدة محمد
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Vote_rcap1اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Voting_bar1اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Vote_lcap1 
ضياء الروح
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Vote_rcap1اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Voting_bar1اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Vote_lcap1 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
نصائح مهمة للاعضاء

أعزائي الأعضاء و الضيوف الكرام في منتديات همس الحبيب           
- التزامك بقوانين المنتدي يضمن لك مصلحتك و كامل حقوقك

- احترامك لحقوق الآخرين يرفع من شأنك ويجعلهم يبادلونك الاحترام

- يرجى احترام القرارات الإدارية وعدم التعدي على حرمة المشرفين والإداريين .


- قبل السؤال و الطلب استخدم خاصية البحث في المنتديات .
- إن أفدت عضوا لعله غدا هو يفيدك .

- و اعلم انه لا خير فيمن علم علما و لم يعط ولو قليلا منه .
ليس المهم أن تشارك بألف موضوع ...بل المهم أن تضع موضوع يشارك فيه ألف عضو.

_ يمنع وضع روابط شخصيه لمواقع أخري للاعضاء في ملفاتهم الشخصية

Like/Tweet/+1

المواضيع الأكثر نشاطاً
مدونتي الخاصة لحن الوفاء
موسوعة الفتاوي الخاصة بأحكام الصيام للمرأة المسلمة
مقياس التوافق الزواجي
حصريا علي همس الحبيب تحميل كتاب الصحة النفسية والعلاج النفسى - حامد زهران
رسائل علم النفس والارشاد النفسي من الشبكة العربية
قائمة برسائل علمية في علم النفس
تحميل كتاب الاختبارات النفسية تقنياتها واجراءاتها
حصري علي همس الحبيب ملخصات أبحاث في التربية الرياضية
║۩║ This Is Mohammad ║۩║
السعادة كمنبئ لجودة الصحة النفسية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلاب وطالبات الجامعة
دليل المواقع SP


حملة اشتري المصري
حملة اشــتـرى مـــصـــرى
لزيادة الاقتصاد المصري
موعدنا الجمعة
 16/12/2011
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد 386556_242814055784069_242718832460258_644259_1228378728_n

الغرض من الحملة :

هنشترى اى منتج مصرى من اى دولة و فى اى حتة هنشجع منتجاتنا هنرفع اقتصادنا..يوم
الجمعة 16/12/2011



اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد 372890_199083836845054_1296015018_n


اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد 4410


 

 اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة بكبريائي
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي
ملكة بكبريائي


انثى

عدد المساهمات : 9881
نقاط : 23511
تاريخ الميلاد : 27/07/1980
تاريخ التسجيل : 13/01/2011
العمر : 44
الموقع : egypt
العمل/الترفيه : استشاريه نفسية

اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Empty
مُساهمةموضوع: اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد   اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد Emptyالجمعة يوليو 15, 2011 12:26 pm

اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد


برنامج تدريبي للمهارات


المهارات الحركية العامة : MOTOR SKILLS : GROSS & FINE MOTOR.





يتوقف اختيار النشاط والتمارين والأسلوب على : قدرات واحتياجات الطالب , وبعد التقييم ونتائجه.



المهارات الحياتية اليومية الاستقلالية - العناية الذاتية :

SELF - CARE AND INDEPENDENT LIVING SKILLS





¨ خلع الملابس .

¨ ارتداء الملابس .

¨ تنظيف الأسنان .

¨ تمشيط الشعر .

¨ غسل اليدين والوجه .

¨ مهارات مائدة الطعام وتناول وجبة الطعام .

¨ استعمال بعض الأجهزة والأدوات .



المهارات الاجتماعية SOCIALIZATION SKILLS



سلوكيات التفاعل والعلاقات الاجتماعية INTERPERSONAL BEHAVIORS





· التواصل البصري .

· النظر للمتحدث .

· اختيار الألعاب / الدمى .

· تحديد مكان اللعب بالدمية .

· الجلوس على الطاولة / المكان المناسب .

· تحية الآخرين .

· الاقتراب / التفاعل من ومع المجموعة .

· اللعب / النشاط الجماعي .

· التعرف على غرف وقاعات التدريب والوصول إليها.

· اللعب / النشاط الثنائي / مع شخص آخر .





اللغة والكلام SPEECH & LANGUAGE



اللغة الاستقلالية واللغة غير اللفظية . RECEPTIVE & NONVERBAL LANGUAGE





دعم الانتباه ومتابعته للشخص المتحدث باستدارة الرأس والعينين باتجاه المتحدث .

تحديد وتمييز مصدر الصوت .

الانتباه لمحدثه عند ذكر اسمه من قبل المعلم .

النظر والاهتمام للأجسام والموضوعات ITEMS عند عرضها عليه أو اسقاطها أمام عينيه.

اختيار اللعبة المفضلة والتعامل معها .

تقليد بعض تصرفات المدرب مع سماعه للأمر اللفظي من المدرب .

تقليد التعبيرات لوجه المدرب .

استعمال الحركات اللغوية الإيمائية .

الإشارة لعدد من أجزاء جسمه .

الإصغاء للأمر اللفظي .الطلب / النهي .

الاستجابة لأمر جزئي واحد :

من خطوة واحدة

من خطوتين

من ثلاث خطوات

من أمر مركب .

تحريك يديه كتحية السلام / الوداع . في أوقات وأوامر ملائمة .



اللغة التعبيرية EXPRESSIVE LANGUAGE





v إعادة الأصوات البسيطة والخفيفة .

v تكرار استعماله للغة الطفولة - المهمة وتنظيمها . BABBLING

v إصدار أصوات لفظية بدلاً من الصراخ العشوائي .

v الإشارة على الموضوع الذي يريده مع إخراج أصوات رمزية .

v تقليد بعض الأصوات الصادرة عن مدربه .



الإذعان وإطاعة الأوامر اللفظية Compliance training





× متابعة الأوامر اللفظية .

× فهم المطلوب من الأمر .

× تنفيذ المهمة - البدء بها .

× الاستمرار بالتنفيذ .

× الانتهاء من التنفيذ .

× الاستعداد لتقبل المهمة الأخرى .





برنامج المهارات الذاتية والإجتماعية .

.

المهارات والنشاطات الاجتماعية



v مهارات السلوكيات والعلاقات الاجتماعية مع الآخرين Interpersonal behaviors





× درب الطفل على إطاعة طلبات وأوامر الكبار . ضمن النظام المؤسسي والعلاقات مع الآخرين

× كافئ وعزز الطفل / الطالب المستجيب للتعليمات اللفظية .

× افسخ المجال للطفل لـسمـاع والإصغـاء للأمـر وتأكـد من ذلك بالطلب اليه لإعادة المطلوب منه .

× اجعل طفلاً يراقب أمرًا بسيًطا أُعطي لطفل آخـر مـن أقـرانـه وقـام بتنفيـذه واجعـل الطفـل الأول يقلد ما نفذه الطفل الثاني وعزز الطفل المنفذ للأمر .

× درب الطفل عـلى متابعـة وتنفيـذ الأوامـر اللفظية البسيطة وعززه بالإطراء عليـه حـال التنفيـذ.

× خلال جلسـة التدريب أو الحصـة التدريبية اعمل على إيجاد تعليمات يتوجب على الطفل اتباعهـا وامـنـح الـطفـل " نـجـمـة " تطبـع إما عـلى جبينـه أو عـلى كتابـه / دفتـره حـال إتمامـه لكـل مهمـة مهـمـا كانـت صـغـيـرة . (مع مراعاة التعزيز وملاءمته لقدرة وعمر المتدرب).

× اكتب للطفل وعلى دفتر واجباته بعض المهمات / التمرينات واطلب اليه تنفيذها وحلها وعزز كل خطوة قام بتنفيذها .

× شجـع الطـفـل عـلى الـنظـر مباشـرة إليك كمـدرب / مـعلـم Eye contact وراقـب تفـاعلات وعلامـات مشاركـتـه وانتباهـه لمتابعـة تعليماتـك اللفـظـيــة مباشــرة وحافـظ عـلى استـمـراريـة هـذا التواصـل والتتابـع . ولا تجعلـه يغفـل أو يشـت أثنـاء سـرد ملاحظاتـك لـه.

× أبلغ الطفل / الأطفـال أنـه حال الإصغـاء الجيد له / لأي منهمـا وتفهم وتـنفيـذ المـطـلـوب ، سيمـنـح الطفل/ الأطفال وقتًا ممـيزًا للقيـام بأي نشـاط يرغـبـون بـه ، كاللعـب الخارجـي ، الـرســم ، التلـويــن ، مشــاهــدة صــور ، وقـت حـر لاستعـمـال الكـومبيـوتـر ، أو آلـة مـوسيقيـة محببـة ،أو إعـطـاءه قـطعـة شوكولاته ……………الخ . (تعزيز واحد مختار ) يمـيـزه عـن غيـره . والإصغـاء الجيـد يتمثـل فـي أن يعـرض عـلى الطفـل / الأطفـال بعـض الأسئلـة البسيطـة ، وإعطائهم وقـتًا مناسبًا للإجابـة (فرصة) ، وحال الإجابة الصحيحة يمنح التعزيز .

× قـم بإرسـال ملاحظـة جيـدة لولي الأمـر / أولياء أمـور الطلبـة الذيـن يتـمـيـزون بالإصـغـاء الـجـيـد وإعلامه / إعلامهـم بأن هـذه الرسـالـة لوالـدك / لوالدتـك عـلى أنـك طالـب مجتهـد (شاطر) وأشر لولي الأمـر أن يـقـومـوا بـمـكـافـئـة الـطفـل فـي الـمـنـزل عـلى مـا قـام بـه فـي الـمـؤسسـة مـن جهـد وعـمـل مـمـيـز يــشكـر عـليـه .

× تابـع الـمهـمات والأسئـلـة وارفــع مـستـوى صـعـوبتهـا شيئًا فشيئـا حــتـى تـزيـد مـن قـدرة الـطـفــل على الإصـغـاء والتفكـير قـدر الإمـكـان .

× حال عـدم تمكـن الطفـل مـن الإجابـة الصحيحـة ولكنـه يدور حول الإجابة الصحيحة ، أعطه الإجابة مع إشعاره أنه يحاول أن يقول هكذا ….. واطلـب منـه إعادة الإجابة الصحيحة .

× اطلب من معلم آخر أن يسأل الطفل المعني نفـس الـســؤال أعـلاه أو تنفيـذ نفـس المهـمــة فـي نفــس اليـوم وعـززه حـال الاستجابــة الـصـحيـحــة .

× مــرن الـطـفـل عــلـى اـلتعبيــر عـن استجـابـات الـمـدح والإطـراء عـلـيـه وكـذلـك تـنفـيــذه .

× مرن الطفل على معرفـة قوانيـن وأنظمـة المؤسسـة ، اعمل لائحـة ـة مع صور توضيحية فـي مـكان واضح وبارز تبين أهم قوانين المؤسسة / الصف وأنظمتها الموجهة للطلاب

× عـود الـطفـل عـلى أنـه لا يـجـوز التـكـلـم فـي الـصــف / الـجـلسـة التـدريبـيـة , أو حال المحادثة العادية(الاجتما عية) دون الـسـمـاح لـه أو الاستئذان بالحديث / الإجابـة ،وذلك برفع يديـه استئذانًا مـن المـدرب بقيامـه بالاستجابـة أو الطـلب ،مـع الإشارة بمدح الطفـل/الطالب حال رفـع يـده مستأذنًا ، مـع تجـاهـل أي طفـل / الطـفـل يتحـدث ، يستجـيب دون الطلـب مـنه أو السـماح لـه .

× شـجـع الـطـفـل عـلـى اسـتعـمـال كـلمـات" لـطـفـًا، لـو سـمحـت ، شـكـرًا .

× كـمـدرب كـن قـدوة باستعـمـال هـذه الألفاظ ، حـتى مـع نفــس الأطـفـال أو مـع الـزمـلاء العامـليـن .

× كافئ وعـزز الـطـفـل الـذي يستـعـمـل الكـلـمـات أعـلاه .

× شـجـع الـطفـل / الأطـفـال عـلى تحـيـة أقـرانـهـم باستعمـال إشـارة الـتحيـة باليـد مـع اللفظ وذكر اسم الشخـص الـذي يـقـوم بالتحيـة / السـلام عـليـه .

× كمـدرب نـفـذ مـع الطفـل / الأطفـال الآخـرين لعبـة مبادلـة أدوار التحـيـة كأن تـقـوم بتحـيـة الـطـفـل لفظًا مع حركة اليد وذكـر اسمـه ،والطـلب منـه تحيتك أو / تحيـة طفـل آخر بنفس الخطوات مـع مكافأة من يتم هذه الخطوات بشكل جيد ، مع التذكير للمدرب بأن قدوة / موديلاً للطفـل .

× شجع الطفل على النظـر عـلى ذكـر اسـمـه أمـام مدربـه وأقرانه حال السؤال وتنفيـذ هـذا كـما أعلاه

× اختـر سلوكيات معينـة ملائمـة لمـواقف متعـددة واطلـب الطـفـل / الأطفـال تنفيذهـا خـطـوة .

× حـدد للـطفــل المـسـافـة الـمـلائـمـة عــنـد التـحـيـة فيما بـيـنـه وبيـن أقـرانـه أو/ مـعـلـمه "حـســـب الـمـوقـف أو الـهـدف " .

× شــجـع الطفـل عـلى النظـر فـي اتجـاه وجـه المتحدث اليـه والـتـواصـل عــن طـريـق الـعينيـن عـنـد الـتـحـيـة والـسـلام .

× لـدى بعـض الأطفـال يمكـن مسـاعـدتهـم بإمسـاك ذقـنـه وتحـديـد وجهـة بصـره لتـركـيـز التـواصـل البصري لديه مع الآخرين eye contact عند التحيـة أو / التحـدث مـع الآخـرين .

× اطلب " كمـدرب" من معـلمـيـن آخريـن أن يـكـرروا التـحـيـة / الســلام أو خـطـوات التـحــدث مــع طلاب مختارين لتعويدهم التحـيـة والسـلام وتثبيت التواصـل البصـري لديهم وإن كان ذلك خارج فصل التدريب أو في ساحة المؤسسـة أو صالـة الطعـام أو فـي باص المـدرسـة .

× شجع الطفـل على الانسحـاب مـن بين المجموعـة حال مضايقته مـن آخـر / آخـرين للـحيلـولـة دون وجـود فتـرة " نرفزة " تشنج أو عـدوانيـة أو اعتـداء .

× قـم بسـحـب الطـفـل بـيـدك حال مـلاحظاتـك إمكانية حـدوث احتكـاك متوقع فيما بينه وبين طفل آخر / أطفال آخرين . وأشكره وأثني عليه لعدم قيامه بالرد القاسي أو عدم الرد أصـلاً على موقـف الاحتكـاك الذي حدث وفي وقت لاحـق ، أذكـر ذلك كـمثـال جـيـد لسـلـوكـه مـع الآخــريـن الذيـن حاولـوا الإسـاءة لـه وأشكـره على تصرفـه بعـدم متابعـة الاحتكـاك وهـدوءه المـمـدوح .

× شجـع الأطفـال " زوجـي ، ثـلاثـي ، رباعـي " عـلـى اللعــب الجـماعـي ( لعـب الـورق ، البازيلـز ، المكعبات ) واتباع وتنفيذ قواعد اللعبة وأشكر وأثني على من يتبع وينفـذ قـوانـين اللعبـة وشروطها .

× شــجـع الـطفـل / الأطـفـال عـلى اخـتـيـار بعـض الألعـاب مـن عـلى رف الألـعـاب وإعادتـهـا إلـى مـكـانهـا بعـد الانتهـاء مـنهـا .

× شـجـع الـطـفــل / الأطـفـال عـلـى اخـتـيـار ونـقــل بـعــض أدوات الــرســـم ولـوازم الـريـاضــة أو القصص أو أشرطة التسجيل والمسجلات أو حتى بعض أدوات النظافة ………… الخ وإعادتهـا إلـى مـكـانهـا بـعـد الانتهـاء مـن اسـتـعـمـالهـا .

× أثناء اللعـب الجـماعي والترويـحي راقـب الأطفال جيدًا وامدح وشجع من يشاركون بشكل فاعل لتعويدهم على الروح الرياضية والمشاركة الجماعية وحب النظام وتنفيذ التعليمات

× راقب الأطفال الانطوائيون وحدد أوقـات ومسببـات انطوائهـم ودونها في دفتر ملاحظاتك واعمل عـلى حـلهـا عن طـريـق تعـديـل السلـوك وعـن طـريـق إقحامهـم في نـفس نشـاطـات الـمجمـوعـة / المجمـوعات ، مع تشجيعهـم علـى المشـاركـة - وكـل حسب مسببات وتكرار انعزاله .





مهارات مائدة الطعام :





¨ حـدد وقـتـًا مـحـددًا لتنـاول الـواجبـات ، ووقـتًا لـلانـتهـاء مـن وقـت كـل وجـبـة .

¨ حدد مكانًا محددًا ومعدًا جيدًا وآمنًا لتناول الوجبات . " صالة الطعام ، طاولة الطعام"

¨ عـلـق صـورًا ورسـومـات مـلـونة لأنـواع مـختـارة مـن الأطعـمـة ، أدوات ولـوازم الطـعـام عـلى جـدران قـاعـة الـطـعـام .

¨ اختيـار طـاولـة الطعـام ومقاعـدها لتتـلائـم وحجـم المتـدربين و أوضـاعهـم الجسـمـانيـة .

¨ عـدم تـواجـد أي مصـادر للـنيـران أو الـمـواد الـخـطـرة فـي قـاعـة الـطـعـام .

¨ ارســم أو قــم بلصــق لـوازم الإطعـام عـلى طاولة الطعام برسومات واضـحـة ومـلـونـة وحسـب سعـة الطاولـة وعـدد المتـدربين لكـل طاولـة .

¨ احرص على تعليق ساعة حائط تصدر صوتًا/جرسًا عند انتهاء موعد تناول الوجبة .

¨ يمكن طبع علامات طبعات قدم كدليل للطالب إلى الطريق لصالة الطعام وعلى فترات اعمل على التقليل من عدد الطبعات أو العلامات المؤدية إلى صالة الطعام .

¨ بدايـة يمكـن التدريـب الفردي - لكل طفل - لمتابعة الطريق المؤدي لصالة الطعام إلى أن تكتمل مراحل تدريب المجموعـة ، وتتـكرر الخطوات عند قدوم طفل جديد / مجموعة جديدة .

¨ للأطفال القادرين - يمكن تدريبهـم على الانتظار على خط الانتظار لتناول بعض مفردات الطعام من مـشـرفـة صـالـة الـطـعـام وصـحـون ، فنـاجيـن ، مـلاعـق ، شـيء مـن اـلطعـام غـيـر الـقـابـل للسكب " غير السوائل "

الخبز ، الفاكهة ، أو صينية وجبات ……….الخ ، خدمة ذاتية.

¨ كمرحلة يمكـن تحـديـد مـن (4-6) أشخاص لطاولـة واحـدة مـع تحـديـد مقعـد لكـل طفل ويـمكـن وضـع صــورة واسـم الطفـل عـلى المـقعـد . ويمـكن ازدياد الـعـدد حسب حـجـم الـمـؤسسـة وسـعـة قـاعـة الـطـعـام .

¨ عند جلوس الأطفال - وبإشراف المدرب / المعلم / المشرف . ضع طفل قادر بشكل أفضل على تنفيـذ الأوامـر المطلـوبـة مقابـل طفـل أقـل قدرة أو حديث التدريب لإفساح المجال أمامه لتقليد الطفل المـدرب على تنفيـذ خطـوات التدريـب المطلـوبـة .

¨ أعـط الطالـب فرصـة إعداد الجـزء الخاص بـه مـن مساحة طاولة الطعام " كأن يضع الصحن ، الملعقة ، الكأس ، الفنجان ، الشوكة ، ورق الفاين ، وعاء الماء في أماكنها الصحيحة " ويفضل هنا أن تكـون هناك رسـومات مطبـوعة على الطاولـة لكـل مادة مـن الـلوازم المذكـورة أعـلاه . لإفساح المجـال أمام الطفـل للمطابقـة والتنفيـذ .

¨ يمكـن تمـريـن الطفـل عـلى اختيار أنـواع الطعـام أو الفاكهـة أو العصائر بعد تمريره على أوعية الطعام المتـوفـرة ، وحسـب نمـط الـمـؤسسـة وظروفهـا وبرامجـها .

¨ عـود الطـفـل عـلـى غـسـل يـديـه وتجفيفـهـا قـبـل تناول الـطـعـام .

¨ الأكل دون مساعدة عن طريق سكب كمية قليلة من الطعام في وعـاء عميق BOWL ثـم قـم بتدريب الطفل على تناول الطعام الصلب من الوعاء العميق - صحن عميق باستعمال الملعقة وتعويد الطفل على عدم إملاء الملعقة - مع مراعاة حجم الملعقة وطبيعتها حسـب ظروف الطفـل الجسمـانـي وقدرته على الاقباض ونقل الملعقة إلى الفم ، وكيفية وضع الملعقـة في الفم ، وقدرة الطفل على فتح الفـم ودرجـة الـفتح ، والمـضــغ ، والبـلـع ، والسـيـطـرة علـى كمـيـة الطعام وثباتهـا عـلى الملعقـة ، وهـكـذا إلى أن تصل إلى مرحلة سكب الطعـام الصـلب " غير السائل " في صحن مسطح "مفلطح"PLATE وكـذلـك السـوائـل .

¨ كررالتمرين خطـوة خطـوة بالأمـر اللفـظـي والإيـمائـي وبالمساعـدة الجسمانيـة

¨ كرر التمرين بدون مساعدة جسمانية وباللفـظ فقـط مـع التعـزيـز .

¨ شجع الطفل على تناول قطع الخبز الصغيرة باليـد " التغميس " بالطعـام بـدون مـلعقـة ، وحسـب قدرة الطفل وامكانياته . مع ملاحظـة الفـروق بين الأطفال ومشكلاتهم : مثل الطفل المصاب بالشلـل الدماغي غير الطفل بالتخلف العقـلي أو المصاب بمتلازمـة أو التوحـد فلكـل قدرته سواء في توصيل الطعام ونقله مـن الوعـاء إلـى الـفـم أو المـضـغ أو البـلع .

¨ تدريب الطفـل عـلى سكـب المـاء مـن وعـاء المـاء إلى الكأس ، وذلـك عـن طـريق الإمساك بيد الطالب وجعل الطالب يمسك بمقبض وعاء الماء ورفعـه لملامسـة حافـة كأس الماء العلـويـة وسكـب الماء تـدريجيًا دون سكـب للمـاء خارجـًا …… ثـم اجعـلـه يتنـاول الكـأس بكلتا يديـه وإيصـال الكـأس إلى فمه ثم الشرب وإن أراد أن يشرب المزيد اجعله يكرر خطوة سكب الماء من الوعاء إلى الكأس ثم يشـرب مـرة أخـرى . وكـرر هذا التمرين مرارًا حتى يتقن الطفل هذا التمرين تمامًا . ويفضـل أن يـقـوم طفـل أكـثـر قـدرة عـلى تنفـيـذ هـذا التمـريـن أمـام الطـفــل المتـدرب . والسماح للطفـل بالتقـليـد حـتـى يتـم الـمهـمـة .

¨ يمكن تكـرار نفـس التمـرين سكـب الماء بسكـب الطعـام وتناول الطعـام إمـا باستعمـال الـملـعـقـة أو باليد باستعـمـال طـريقـة الـغمـس " التغـمـيس " الـخبـز مـع الطعـام .

¨ يـمـكـن تـكـرار نفـس التمـريـن لأكـل الفاكـهـة ، الحلـويـات ، العصائر.

¨ عـود الطـفـل بـعـد الانتـهـاء مـن الـوجبـة عـلى إعـادة لـوازم الطـعـام الصحـون ، الصينـيـة ، الكاسـات ، الملاعـق ، الشـوك ، إلـى حـوض الغسـيـل " السـنـك " فـي صالـة الطعـام .

¨ بعض الأطفــال يمكـن تعـويـدهـم جمـع القمامـة وبقايا الطعـام ووضـعـهـا فـي وعـاء الـقمـامـة .

¨ البعـض الآخـر يمـكـن تمـرينهـم علـى تنظـيف طاولـة الطعـام وإعادة الكـراسـي إلـى مـكانهـا.



وهنا يأتي تقدير المدرب لطريقة ونمط التمرين وحسب قدرة الطفل وإمكانياته .





برنامج التدريب الفردي





المرحلة المتقدمـة الأولى



مـراحـل مـختارة للتدريـب عـلـى الإلباس :



إلباس " ألفانيلة " القميص الرياضي T - SHIRT



q على المتدرب أن يقوم بنفسه بعرض كل خطوة من خطوات الإلباس والطلب إلى الطفل تقلي

q قم بمعاونـة الطفـل تنفيذيًا " معاونـة استعمـال أعضـاء جسمـه " حين تنفيذ الكفل للمراحل ، من حيث معاونة الطفل في إمساك القميص ووضعـه على رأسه لإدخـال الـرأس مـن فتحـة القميـص ثـم إدخال اليدين : واحدة تلو الأخرى ، ثم الإقباض بالقميص من أسفله وشده للأسفل .

q اجعـل الطفـل أن ينفـذ الخـطـوات في كـل مرة خطـوة تلـو الأخـرى مـع اللفظ الامـري اللغـوي مـن قبلـك كـمـدرب .

q ثم إفسـح المجـال أمـام الطفـل ليقـوم بتنفيـذ كـل الخطـوات بشكـل متوالي حتى يتم عملية الإلباس وينجزهـا يـوميـًا مـع مـلاحظـة استمـرار التعـزيـزات المطلوبة ، كرر التمرين مرات ومـرات حـتى تتأكـد مـن إنجاز المهـمـة مـن قبـل الطفـل المتـدرب .





الباس البنطلون



على المدرب أن يقوم أولاً بتمثيل وعرض عملية إلباس البنطلون وعلى مراحل مجزءة وبسيطة كالتالي :



¨ خـطـوة عـرض البنطلـون للـطفـل وجـعلـه يلـمسـه .

¨ خطوة البنطلون الوظيفية للإلباس "وجه البنطلون،ظهر البنطلون " .

¨ خطوة رفع القدم والساق وإدخالها في فتحة البنطلون - " بغض النظر عن اليمين أولاً أم اليسار " حسب قدرة الطفل وتوازنه ووضعه .

¨ بعد سحب البنطلون " بعد المرحلة السابقة " تنفيذ المرحلة الثانية يوضع القدم والساق الأخرى .

¨ خطوة سحب البنطلون لمستوى الردفين .

¨ ثم خطوة سحب البنطلون لمستوى الخصر .

يبدأ المدرب باستعمال بنطلون بدون سحاب/أزرار ويكـون وسطـه مـربـوطـًا " بمغاطـة " استيكـة خصرشبيهة بالبيجامة / أو البنطلون الرياضي،ثم البنطلون العادي .

ولدى بعض الأطفال يمكن استعمال شورت رياضة لتسهيل عملية إدخال القدمين والساقين في فتحتيالشورت وسهولةرفعة التدريجي للفخذين والردفين والوسط"الخصر ".

¨ مع التعزيز والتشجيع اللفظي والمعنوي والمادي اجعل الطفل يقوم بتقليد وتنفيذ كل مرحلـة وكـل خطوة من خطوات الإلباس . وللمدرب التقدير إن كان التدريب سيكون مصحـوبًا بموسيـقى معيـنة أو بمشاركة طفل آخر للمنافسة والتقليد ، ويمكن اتباع طريق و اسلوب من طفل إلى طفل أن يأتي المدرب بطفل قريب من عمر الطفل المعني ويقوم المدرب بالطلب من الطفل" الموديل "/المدرب أن ينفذ خطوات الإلباس أمام الطفل المتدرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليكم مجموعة مختارة من البرامج التدريبية الخاصة بالمهارات اليومية للأشخاص المصابين بالتوحد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور معلم التربية الخاصة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة
» تحميل كتاب العادات السبع للأشخاص
»  حمل ماتريد من البرامج .. موقع مميز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همس الحبيب :: •°•..¤* ♥ همس الطب النفسي والصحة النفسية ♥ *¤..•°• :: الفئات الخاصة ومتحدي الاعاقة-
انتقل الى: