همس الحبيب
ادارة منتدي همس الحبيب ترحب بالاعضاء والزوار وتتمني لهم قضاء وقت ممتع ومفيد وتمنع نشر الموضوعات التي تخدش الحياء العام لأعضاء المنتدي وزواره اجعل مساهماتك شاهد لك لا عليك يوم لا ينفع مال ولا بنون
همس الحبيب
ادارة منتدي همس الحبيب ترحب بالاعضاء والزوار وتتمني لهم قضاء وقت ممتع ومفيد وتمنع نشر الموضوعات التي تخدش الحياء العام لأعضاء المنتدي وزواره اجعل مساهماتك شاهد لك لا عليك يوم لا ينفع مال ولا بنون
همس الحبيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همس الحبيب

منتدي ديني ، اخباري ، توظيفي ، تعليمي ، اجتماعي ، ترفيهي ، ادبي ، حواري ، ثقافي ، تكنولوجي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  قوانين المنتديقوانين المنتدي  التسجيلالتسجيل  دخول  
يسر ادارة منتدي همس الحبيب ان ترحب بك زائرا وتدعوك للتسجيل معنا للاستفادة منا وافادتنا بافكارك التي تطرحها معنا في المنتدي  
معنا في منتدي همس الحبيب قسم خاص للاستشارات النفسية والزوجية والاسرية في هذا القسم تعرض مشكلتك العائلية والاجتماعية والزوجية حتي مع طفلك مع زوجتك مشكلتك النفسية لها حل مع الاستشارية النفسية  ومديرة المنتدي" الله في قلبي " نحن معك اعرض مشكلتك ونساعدك في ايجاد حل لها        " فضفض معنا " 
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Marhban01
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم 011911150159b3s4g5xst4hta50f1
يسر ادارة منتدي همس الحبيب ان تعلن عن افتتاح قسم التوظيف " الوظائف الشاغرة " من الجرائد والصحف اليومية معنا تجد العمل المناسب لك في كل المجالات " وظيفتك بين ايديك "
يسر ادارة منتدي همس الحبيب ان تعلن عن وجود مكتبة همس الحبيب تضم مجموعة من الكتب والرسائل العلمية في مجال علم النفس والتنمية البشرية وبعض الكتب الدينية القيمة نتمني لكم الاستفادة 
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هل الأنبياء في قبورهم أحياء أم أنهم في السماء
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Emptyالجمعة أغسطس 05, 2016 6:02 am من طرف ملكة بكبريائي

» مدونتي الخاصة لحن الوفاء
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 7:20 pm من طرف ملكة بكبريائي

» السينابون
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:24 pm من طرف ملكة بكبريائي

» البروفيترول والاكلير
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:21 pm من طرف ملكة بكبريائي

» شوكليت بول( كره الشكولاته )
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:16 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كيك النسكافيه بصوص التوفي
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:13 pm من طرف ملكة بكبريائي

» جاتوه شاتوه بالكريم كراميل
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:10 pm من طرف ملكة بكبريائي

» تشيز كيك بالرمان
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:08 pm من طرف ملكة بكبريائي

» هل تملكين هذه الصفة
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Emptyالجمعة يناير 08, 2016 6:31 pm من طرف ملكة بكبريائي

» عقبال مليون سنة بصحة وسعادة مستر وائل موسي
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Emptyالجمعة يناير 08, 2016 4:59 pm من طرف ملكة بكبريائي

» عقبال مليون سنه بصحة وسعادة الغالي مجدي ناصر Magdy Nasser
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Emptyالجمعة يناير 08, 2016 4:45 pm من طرف ملكة بكبريائي

» السعال الليلي زائر ثقيل له أسبابه
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Emptyالجمعة ديسمبر 25, 2015 1:58 pm من طرف ملكة بكبريائي

» الافراط في الانترنت يؤثر على الصحة العقلية
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Emptyالجمعة ديسمبر 25, 2015 12:14 pm من طرف ملكة بكبريائي

» الكورتيزون ما له وما عليه
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Emptyالجمعة ديسمبر 25, 2015 12:06 pm من طرف ملكة بكبريائي

» 10 نصائح تربوية مهمة اذا اردت /اردتي عقاب ابنك
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:45 pm من طرف ملكة بكبريائي

» ابنى يضربنى هل اضربه ام ماذا افعل حتى لا يكبر كذلك
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:29 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كيف نصحح أخطاء أولادنا بدون أن نُذلهم ونؤذيهم؟
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:27 pm من طرف ملكة بكبريائي

» تربية جنسية للاطفال أفكار آمنة ومن وحي الإسلام
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:20 pm من طرف ملكة بكبريائي

» الحفاظ على الصلاة نور وبرهان
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Emptyالإثنين ديسمبر 07, 2015 5:40 pm من طرف ملكة بكبريائي

» الأخلاق "فن الحياة"
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Emptyالجمعة نوفمبر 27, 2015 2:38 pm من طرف ملكة بكبريائي

» ماذا تفعل الام عندما يخرجها الأبناء عن شعورها ؟
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Emptyالجمعة نوفمبر 27, 2015 1:28 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كلمات قصيدة منطقي للشاعر هشام الجخ
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Emptyالسبت نوفمبر 21, 2015 4:40 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كلمات قصيدة نَادِيَّةُ للشاعر هشام الجخ
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Emptyالسبت نوفمبر 21, 2015 4:32 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كلمات قصيدة بُنِي الْإِنْسَان عَلَى خَمْس للشاعر هشام الجخ
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Emptyالسبت نوفمبر 21, 2015 4:25 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كلمات قصيدة آخرُ ما حُرِّفَ في التوراة للشاعر هشام الجخ
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Emptyالسبت نوفمبر 21, 2015 4:16 pm من طرف ملكة بكبريائي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ملكة بكبريائي
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Vote_rcap1أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Voting_bar1أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Vote_lcap1 
فتحي حسني
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Vote_rcap1أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Voting_bar1أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Vote_lcap1 
مظلوم
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Vote_rcap1أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Voting_bar1أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Vote_lcap1 
هشام القن
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Vote_rcap1أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Voting_bar1أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Vote_lcap1 
المهاجرة إلي الله
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Vote_rcap1أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Voting_bar1أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Vote_lcap1 
aboelnel
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Vote_rcap1أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Voting_bar1أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Vote_lcap1 
قلب الليل
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Vote_rcap1أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Voting_bar1أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Vote_lcap1 
زينب
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Vote_rcap1أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Voting_bar1أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Vote_lcap1 
ماجدة محمد
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Vote_rcap1أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Voting_bar1أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Vote_lcap1 
ضياء الروح
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Vote_rcap1أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Voting_bar1أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Vote_lcap1 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
نصائح مهمة للاعضاء

أعزائي الأعضاء و الضيوف الكرام في منتديات همس الحبيب           
- التزامك بقوانين المنتدي يضمن لك مصلحتك و كامل حقوقك

- احترامك لحقوق الآخرين يرفع من شأنك ويجعلهم يبادلونك الاحترام

- يرجى احترام القرارات الإدارية وعدم التعدي على حرمة المشرفين والإداريين .


- قبل السؤال و الطلب استخدم خاصية البحث في المنتديات .
- إن أفدت عضوا لعله غدا هو يفيدك .

- و اعلم انه لا خير فيمن علم علما و لم يعط ولو قليلا منه .
ليس المهم أن تشارك بألف موضوع ...بل المهم أن تضع موضوع يشارك فيه ألف عضو.

_ يمنع وضع روابط شخصيه لمواقع أخري للاعضاء في ملفاتهم الشخصية

Like/Tweet/+1

المواضيع الأكثر نشاطاً
مدونتي الخاصة لحن الوفاء
موسوعة الفتاوي الخاصة بأحكام الصيام للمرأة المسلمة
مقياس التوافق الزواجي
حصريا علي همس الحبيب تحميل كتاب الصحة النفسية والعلاج النفسى - حامد زهران
رسائل علم النفس والارشاد النفسي من الشبكة العربية
قائمة برسائل علمية في علم النفس
تحميل كتاب الاختبارات النفسية تقنياتها واجراءاتها
حصري علي همس الحبيب ملخصات أبحاث في التربية الرياضية
║۩║ This Is Mohammad ║۩║
السعادة كمنبئ لجودة الصحة النفسية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلاب وطالبات الجامعة
دليل المواقع SP


حملة اشتري المصري
حملة اشــتـرى مـــصـــرى
لزيادة الاقتصاد المصري
موعدنا الجمعة
 16/12/2011
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم 386556_242814055784069_242718832460258_644259_1228378728_n

الغرض من الحملة :

هنشترى اى منتج مصرى من اى دولة و فى اى حتة هنشجع منتجاتنا هنرفع اقتصادنا..يوم
الجمعة 16/12/2011



أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم 372890_199083836845054_1296015018_n


أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم 4410


 

 أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم   أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Emptyالجمعة مارس 04, 2011 3:35 pm


عن أنس رضي الله عنه قال:



(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، أزهر اللون،
ليس بالأدهم و لا بالأبيض الأمهق -
أي لم يكن شديد البياض- يتلألأ نوراً).
صفة وجهه :



كان صلى الله عليه وسلم أسيل الوجه مسنون الخدين ولم يكن



مستديراً غاية التدوير، بل كان بين الاستدارة والإسالة هو أجمل عند كل ذي ذوق سليم.



وكان وجهه مثل



الشمس والقمر في الإشراق والصفاء،



مليحاً كأنما صيغ من فضة لا أوضأ ولا أضوأ منه



وكان صلى الله عليه وسلم



إذا سر استنار وجهه حتى كأن وجهه قطعة قمر.



قال عنه البراء بن عازب:
(كان أحسن الناس وجهًا و أحسنهم خلقاً).



صفة جبينه:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:



(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أسيل الجبين). الأسيل: هو المستوي. أخرجه عبد الرازق والبيهقي وابن عساكر.



وكان صلى الله عليه وسلم



واسع الجبين أي ممتد الجبين طولاً وعرضاً، والجبين هو غير الجبهة، هو ما اكتنف الجبهة من



يمين وشمال، فهما جبينان، فتكون الجبهة بين جبينين. وسعة الجبين محمودة عند كل ذي ذوق سليم.
وقد وصفه ابن أبي خيثمة فقال:
(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجلى الجبين،



إذا طلع جبينه بين الشعر أو طلع من فلق الشعر أو عند الليل أو طلع بوجهه على الناس،

تراءى جبينه كأنه السراج المتوقد يتلألأ).

صفة حاجبيه:



كان حاجباه صلى الله عليه وسلم قويان مقوسان، متصلان اتصالاً خفيفاً،



لا يرى اتصالهما إلا أن يكون مسافراً وذلك بسبب غبار السفر.



صفة عينيه:



كان صلى الله عليه وسلم مشرب العينين بحمرة،



وقوله مشرب العين بحمرة:



هي عروق حمر رقاق وهي من علاماته صلى الله عليه وسلم التي



في الكتب السالفة. وكانت عيناه واسعتين جميلتين، شديدتي سواد الحدقة، ذات أهداب طويلة -



أي رموش العينين - ناصعتي البياض



وكان صلى الله عليه وسلم أشكل العينين.



قال القسطلاني في المواهب:



الشكلة بضم الشين هي الحمرة تكون في بياض العين وهو محبوب محمود.



وقال الزرقاني:



قال الحافظ العراقي:



هي إحدى علامات نبوته صلى الله عليه وسلم، ولما سافر مع ميسرة إلى الشام



سأل عنه الراهب ميسرة فقال:



في عينيه حمرة؟



فقال: ما تفارقه، قال الراهب:



هو شرح المواهب.



وكان صلى الله عليه وسلم



(إذا نظرت إليه قلت أكحل العينين وليس بأكحل)
رواه الترمذي.




وعن عائشة رضي االله عنها قالت:



(كانت عيناه صلى الله عليه وسلم نجلاوان أدعجهما - والعين النجلاء الواسعة الحسنة



والدعج:



شدة سواد الحدقة، ولا يكون الدعج في شيء إلا في سواد الحدقة - وكان أهدب الأشفار حتى



تكاد تلتبس من كثرتها).



أخرجه البيهقي في الدلائل وابن عساكر في تهذيب تاريخ دمشق.



صفة أنفه :



حسبه من لم يتأمله صلى الله عليه وسلم أشماً ولم يكن أشماً وكان مستقيماً، أقنى أي طويلاً في



وسطه بعض ارتفاع، مع دقة أرنبته والأرنبة هي ما لان من الأنف. صفة خديه: كان صلى الله عليه وسلم



صلب الخدين.

وعن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال:

(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلم عن



يمينه وعن يساره حتى يرى بياض خده).

أخرجه ابن ماجه وقال مقبل الوادي: هذا حديث صحيح. صفة



فمه وأسنانه: قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه:



(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشنب مفلج



الأسنان).



الأشنب: هو الذي في أسنانه رقة وتحدد. أخرجه الطبراني في المعجم الكبير والترمذي في



الشمائل وابن سعد في الطبقات والبغوي في شرح السنة. وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال:




(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، ضليع الفم



(أي واسع الفم)



جميله،



وكان من أحسن عباد الله شفتين



وألطفهم ختم فم.



وكان صلى الله عليه وسلم وسيماً أشنب -



أبيض الأسنان مفلج أي متفرق الأسنان،



بعيد ما بين الثنايا والرباعيات- أفلج الثنيتين -



الثنايا جمع ثنية بالتشديد وهي الأسنان الأربع التي في



مقدم الفم،



ثنتان من فوق وثنتان من تحت،



والفلج هو تباعد بين الأسنان - إذا تكلم رئي كالنور يخرج من



بين ثناياه، - النور المرئي يحتمل أن يكون حسياً كما يحتمل أن يكون معنوياً فيكون المقصود من التشبيه



ما يخرج من بين ثناياه من أحاديثه الشريفة وكلامه الجامع لأنواع الفصاحة والهداية).



صفة ريقه :



لقد



أعطى الله سبحانه وتعالى رسوله صلى الله عليه وسلم خصائص كثيرة لريقه الشريف ومن ذلك أن ريقه



صلى الله عليه وسلم فيه شفاء للعليل، ورواء للغليل وغذاء وقوة وبركة ونماء، فكم داوى صلى الله عليه



وسلم بريقه الشريف من مريض فبرىء من ساعته بإذن الله. فقد جاء في الصحيحين عن سهل بن سعد



رضي الله عنه قال:



(قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر: لأعطين الراية غداً رجلاً يفتح الله على



يديه، يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله، فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم



وكلهم يرجو أن يعطاها ، فقال صلى الله عليه وسلم: أين علي بن أبي طالب؟ فقالوا: هو يا رسول الله ي



شتكي عينيه. قال: فأرسلوا إليه.



فأتي به وفي رواية مسلم: قال سلمة:



فأرسلني رسول الله صلى الله



عليه وسلم إلى علي، فجئت به أقوده أرمد فتفل رسول الله صلى الله عليه وسلم في عينيه، فبرىء كأنه



لم يكن به وجع). وروى الطبراني وأبو نعيم أن عميرة بنت مسعود الأنصارية وأخواتها دخلن على النبي



صلى الله عليه وسلم يبايعنه، وهن خمس، فوجدنه يأكل قديداً (لحم مجفف)، فمضغ لهن قديدة، قالت



عميرة: ثم ناولني القديدة فقسمتها بينهن، فمضغت كل واحدة قطعة فلقين الله تعالى وما وجد لأفواههن



خلوف، أي تغير رائحة فم. ومما يروى في عجائب غزوة أحد، ما أصاب قتادة رضي الله عنه بسهم في



عينه قد فقأتها له، فجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تدلت عينه، فأخذها صلى الله عليه



وسلم بيده وأعادها ثم تفل بها ومسح عليها وقال (قم معافى بإذن الله) فعادت أبصر من أختها، فقال



الشاعر (اللهم صل على من سمى ونمى ورد عين قتادة بعد العمى). صفة لحيته: (كان رسول الله صلى



الله عليه حسن اللحية)، أخرجه أحمد وصححه أحمد شاكر. وقالت عائشة رضي الله عنها: (كان صلى الله



عليه وسلم كث اللحية، - والكث: الكثير منابت الشعر الملتفها - وكانت عنفقته بارزة، وحولها كبياض



اللؤلؤ، في أسفل عنفقته شعر منقاد حتى يقع انقيادها على شعر اللحية حتى يكون كأنه منها)، أخرجه أ



بو نعيم والبيهقي في دلائل النبوة وابن عساكر في تهذيب تاريخ دمشق وابن أبي خيثمة في تاريخه.



وعن عبد الله بن بسر رضي الله عنه قال: (كان في عنفقة رسول الله صلى الله عليه وسلم شعرات بيض).



أخرجه البخاري.
وقال أنس بن مالك رضي الله عنه:

(لم يختضب رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما كان



لبياض في عنفقته).
أخرجه مسلم.
(وكان صلى الله عليه وسلم أسود كث اللحية، بمقدار قبضة اليد، ي



حسنها ويطيبها، أي يضع عليها الطيب. وكان صلى الله عليه وسلم يكثر دهن رأسه وتسريح لحيته ويكثر ا



لقناع كأن ثوبه ثوب زيات).

أخرجه الترمذي في الشمائل والبغوي في شرح السنة. وكان من هديه صلى



الله عليه وسلم حف الشارب وإعفاء اللحية. صفة رأسه: كان النبي صلى الله عليه وسلم ذا رأس ضخم.



صفة شعره: كان صلى الله عليه وسلم شديد السواد رجلاً، أي ليس مسترسلاً كشعر الروم ولا جعداً



كشعر السودان وإنما هو على هيئة المتمشط، يصل إلى أنصاف أذنيه حيناً ويرسله أحياناً فيصل إلى



شحمة أذنيه أو بين أذنيه وعاتقه، وغاية طوله أن يضرب منكبيه إذا طال زمان إرساله بعد الحلق، وبهذا ي



جمع بين الروايات الواردة في هذا الشأن، حيث أخبر كل واحدٍ من الرواة عما رآه في حين من الأحيان.



قال الإمام النووي:

(هذا، ولم يحلق النبي صلى الله عليه وسلم رأسه (أي بالكلية) في سني الهجرة إلا



عام الحديبية ثم عام عمرة القضاء ثم عام حجة الوداع).




وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثير شعر الرأس راجله)،



أخرجه أحمد والترمذي وقال حسن صحيح.

ولم يكن في رأس النبي صلى الله عليه وسلم شيب إلا



شعيرات في مفرق رأسه، فقد أخبر ابن سعيد أنه ما كان في لحية النبي صلى الله عليه وسلم


ورأسه إلا سبع عشرة شعرة بيضاء وفي بعض الأحاديث ما يفيد أن شيبه لا يزيد على عشرة شعرات وكان صلى ا



الله عليه وسلم إذا ادهن واراهن الدهن، أي أخفاهن، وكان يدهن بالطيب والحناء. وعن ابن عباس رضي ا



لله عنهما قال:
(كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه،

وكان أهل الكتاب يسدلون أشعارهم وكان المشركون يفرقون رؤوسهم، فسدل النبي صلى الله عليه وسلم ناصيته



ثم فرق بعد)، أخرجه البخاري ومسلم. وكان رجل الشعر حسناً ليس بالسبط ولا الجعد القطط، كما إذا



مشطه بالمشط كأنه حبك الرمل، أو كأنه المتون التي تكون في الغدر إذا سفتها الرياح، فإذا مكث لم



يرجل أخذ بعضه بعضاً، وتحلق حتى يكون متحلقاً كالخواتم، لما كان أول مرة سدل ناصيته بين عينيه كما



تسدل نواصي الخيل جاءه جبريل عليه السلام بالفرق ففرق. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: (كنت إذا



أردت أن أفرق رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم صدعت الفرق من نافوخه وأرسل ناصيته بين عينيه).



أخرجه أبو داود وابن ماجه.

وكان صلى الله عليه وسلم يسدل شعره، أي يرسله ثم ترك ذلك وصار يفرقه،



فكان الفرق مستحباً، وهو آخر الأمرين منه صلى الله عليه وسلم. وفرق شعر الرأس هو قسمته في



المفرق وهو وسط الرأس. وكان يبدأ في ترجيل شعره من الجهة اليمنى، فكان يفرق رأسه ثم يمشط



الشق الأيمن ثم الشق الأيسر. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يترجل غباً، أي يمشط شعره



ويتعهده من وقت إلى آخر. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب



التيمن في طهوره، أي الابتداء باليمين، إذا تطهر وفي ترجله إذا ترجل وفي انتعاله إذا انتعل). أخرجه



البخاري. صفة عنقه ورقبته: رقبته فيها طول، أما عنقه فكأنه جيد دمية (الجيد: هو العنق، والدمية: هي



الصورة التي بولغ في تحسينها). فعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: (كان عنق رسول الله صلى



الله عليه وسلم إبريق فضة)، أخرجه ابن سعد في الطبقات والبيهقي. وعن عائشة أم المؤمنين رضي



الله عنهما قالت: (كان أحسن عباد الله عنقاً، لا ينسب إلى الطول ولا إلى القصر، ما ظهر من عنقه



للشمس والرياح فكأنه إبريق فضة يشوب ذهباً يتلألأ في بياض الفضة وحمرة الذهب، وما غيب في



الثياب من عنقه فما تحتها فكأنه القمر ليلة البدر)، أخرجه البيهقي وابن عساكر. صفة منكبيه: كان صلى ا



الله عليه وسلم أشعر المنكبين

(أي عليهما شعر كثير)،

واسع ما بينهما، والمنكب هو مجمع العضد



والكتف. والمراد بكونه بعيد ما بين المنكبين أنه عريض أعلى الظهر ويلزمه أنه عريض الصدر مع الإشارة



إلى أن بعد ما بين منكبيه لم يكن منافياً للاعتدال. وكان كتفاه عريضين عظيمين.

صفة خاتم النبوة:

وهو



خاتم أسود اللون مثل الهلال وفي رواية أنه أخضر اللون، وفي رواية أنه كان أحمراً، وفي رواية أخرى



أنه كلون جسده.

والحقيقة أنه لا يوجد تدافع بين هذه الروايات لأن لون الخاتم كان يتفاوت باختلاف



الأوقات،

فيكون تارة أحمراً وتارة كلون جسده وهكذا بحسب الأوقات. ويبلغ حجم الخاتم قدر بيضة



الحمامة،

وورد أنه كان على أعلى كتف النبي صلى الله عليه وسلم الأيسر. وقد عرف سلمان الفارسي



رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الخاتم. فعن عبد الله بن سرجس قال: (رأيت النبي صلى الله عليه



وسلم وأكلت معه خبزاً ولحماً وقال ثريداً. فقيل له: أستغفر لك النبي؟ قال: نعم ولك، ثم تلى هذه الآية:



(واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات) محمد/19.

قال:

(ثم درت خلفه فنظرت إلى خاتم النبوة بين كتفيه



عند ناغض كتفه اليسرى عليه خيلان كأمثال الثآليل)، أخرجه مسلم.

قال أبو زيد رضي الله عنه:

(قال لي



رسول الله صلى الله عليه وسلم اقترب مني، فاقتربت منه، فقال:

أدخل يدك فامسح ظهري، قال:

فأدخلت



يدي في قميصه فمسحت ظهره فوقع خاتم النبوة بين أصبعي قال:

فسئل عن خاتم النبوة فقال:

(شعرات



بين كتفيه)، أخرجه أحمد والحاكم وقال

(صحيح الإسناد) ووافقه الذهبي.

اللهم كما أكرمت أبا زيد رضي



الله عنه بهذا فأكرمنا به يا ربنا يا إلهنا يا من تعطي السائلين من جودك وكرمك ولا تبالي. صفة إبطيه: كان



صلى الله عليه وسلم أبيض الإبطين، وبياض الإبطين من علامة نبوته إذ إن الإبط من جميع الناس يكون



عادة متغير اللون. قال عبد الله بن مالك رضي الله عنه: (كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سجد فرج



بين يديه (أي باعد) حتى نرى بياض إبطيه). أخرجه البخاري. وقال جابر بن عبد الله رضي الله عنه: (كان



رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سجد جافى حتى يرى بياض إبطيه). أخرجه أحمد وقال الهيثمي في



المجمع رجال أحمد رجال الصحيح. صفة ذراعيه: كان صلى الله عليه وسلم أشعر، طويل الزندين (أي



الذراعين)، سبط القصب (القصب يريد به ساعديه). صفة كفيه: كان صلى الله عليه وسلم رحب الراحة



(أي واسع الكف) كفه ممتلئة لحماً، غير أنها مع غاية ضخامتها كانت لينة أي ناعمة. قال أنس رضي الله



عنه:
(ما مسست ديباجة ولا حريرة ألين من كف رسول الله صلى الله عليه وسلم).

وأما ما ورد في



روايات أخرى عن خشونة كفيه وغلاظتها، فهو محمول على ما إذا عمل في الجهاد أو مهنة أهله، فإن كفه



الشريفة تصير خشنة للعارض المذكور (أي العمل) وإذا ترك رجعت إلى النعومة.وعن جابر بن سمرة



رضي الله عنه قال: (صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الأولى، ثم خرج إلى أهله وخرجت



معه فاستقبله ولدان فجعل يمسح خدي أحدهم واحداً واحداً. قال: وأما أنا فمسح خدي. قال: فوجدت ليده



برداً أو ريحاً كأنما أخرجها من جونة عطار). أخرجه مسلم. صفة أصابعه: قال هند بن أبي هالة رضي الله



عنه:
(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم سائل الأطراف (سائل الأطراف: يريد الأصابع أنها طوال ليست



بمنعقدة).

أخرجه الطبراني في المعجم الكبير والترمذي في الشمائل وابن سعد في الطبقات والحاكم



مختصراً والبغوي في شرح السنة والحافظ في الاصابة. صفة صدره: كان صلى الله عليه وسلم عريض



الصدر، ممتلىءٌ لحماً، ليس بالسمين ولا بالنحيل، سواء البطن والظهر. وكان صلى الله عليه وسلم أشعر



أعالي الصدر، عاري الثديين والبطن (أي لم يكن عليها شعر كثير) طويل المسربة وهو الشعر الدقيق.



صفة بطنه :

قالت أم معبد رضي الله عنها: (لم تعبه ثلجه). الثلجة: كبر البطن. صفة سرته: عن هند بن أبي



هالة رضي الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم دقيق المسربة موصول ما بين اللبة والسرة



بشعر يجري كالخط، عاري الثديين والبطن مما سوى ذلك: حديث هند تقدم تخريجه. واللبة المنحر وهو



النقرة التي فوق الصدر. صفة مفاصله وركبتيه: كان صلى الله عليه وسلم ضخم الأعضاء كالركبتين



والمرفقين والمنكبين والأصابع، وكل ذلك من دلائل قوته صلى الله عليه وسلم.

صفة ساقيه :

عن أبي



جحيفة رضي الله عنه قال: (وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم كأني أنظر إلى بيض ساقيه). أخرجه



البخاري في صحيحه. صفة قدميه: قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه: (كان النبي صلى الله عليه وسلم



خمصان الأخمصين مسيح القدمين ينبو عنهما الماء ششن الكفين والقدمين). قوله: خمصان الأخمصين:



الأخمص من القدم ما بين صدرها وعقبها، وهو الذي لا يلتصق بالأرض من القدمين، يريد أن ذلك منه



مرتفع. مسيح القدمين: يريد أنهما ملساوان ليس في ظهورهما تكسر لذا قال ينبو عنهما الماء، يعني أنه



لا ثبات للماء عليها وسشن الكفين والقدمين أي غليظ الأصابع والراحة. رواه الترمذي في الشمائل



والطبراني. وكان صلى الله عليه وسلم أشبه الناس بسيدنا إبراهيم عليه السلام، وكانت قدماه



الشريفتان تشبهان قدمي سيدنا إبراهيم عليه السلام كما هي آثارها في مقام سيدنا إبراهيم عليه



السلام. صفة عقبيه: كان رسول صلى الله عليه وسلم منهوس العقبين أي لحمهما قليل. صفة قامته و



طوله: عن أنس رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ربعة من القوم (أي مربوع



القامة)، ليس بالطويل البائن ولا بالقصير، وكان إلى الطول أقرب. وقد ورد عند البيهقي وابن عساكر أنه



صلى الله عليه وسلم لم يكن يماشي أحداً من الناس إلا طاله، ولربما اكتنفه الرجلان الطويلان فيطولهما



فإذا فارقاه نسب إلى الربعة، وكان إذا جلس يكون كتفه أعلى من الجالس.


فكان صلى الله عليه وسلم



حسن الجسم، معتدل الخلق ومتناسب الأعضاء. صفة عرقه: عن أنس رضي الله عنه قال: (كان رسول الله



صلى الله عليه وسلم أزهر اللون كأن عرقه اللؤلؤ (أي كان صافياً أبيضاً مثل اللؤلؤ).
وقال أيضاً:

(ما شممت عنبراً قط ولا مسكاً أطيب من ريح رسول الله صلى الله عليه وسلم).

أخرجه البخاري ومسلم





واللفظ له.
وعن أنس أيضاً قال:
(دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال
(أي نام) عندنا، فعرق




وجاءت أمي بقارورة فجعلت تسلت العرق،

فاستيقظ النبي صلى الله عليه وسلم

فقال: يا أم سليم ما هذا



الذي تصنعين؟

قالت:

عرق نجعله في طيبنا وهو أطيب الطيب). رواه مسلم،

وفيه دليل أن الصحابة كانوا



يتبركون بآثار النبي صلى الله عليه وسلم، وقد أقر الرسول صلى الله عليه وسلم أم سليم على ذلك.




وكان صلى الله عليه وسلم إذا صافحه الرجل وجد ريحه

(أي تبقى رائحة النبي صلى الله عليه وسلم

على يد الرجل الذي صافحه)،


وإذا وضع يده على رأس صبي، فيظل يومه يعرف من بين الصبيان بريحه على



رأسه. ما جاء في اعتدال خلقه صلى الله عليه وسلم: قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه: (كان رسول



الله صلى الله عليه وسلم معتدل الخلق، بادن متماسك، سواء البطن والصدر). أخرجه الطبراني



والترمذي في الشمائل والبغوي في شرح السنة وابن سعد وغيرهم.



وقال البراء بن عازب رضي الله عنه:

(كان رسول الله أحسن الناس وجهاً وأحسنهم خلقاً). أخرجه البخاري



ومسلم. الرسول المبارك صلى الله عليه وسلم بوصفٍ شامل: يروى أن الرسول صلى الله عليه وسلم



وأبا بكر رضي الله عنه ومولاه ودليلهما، خرجوا من مكة ومروا على خيمة امرأة عجوز تسمى (أم معبد)،





كانت تجلس قرب الخيمة تسقي وتطعم، فسألوها لحماً وتمراً ليشتروا منها، فلم يجدوا عندها شيئاً.





فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى شاة في جانب الخيمة، وكان قد نفد زادهم وجاعوا. وسأل





النبي صلى الله عليه وسلم أم معبد: ما هذه الشاة يا أم معبد؟ قالت: شاة خلفها الجهد والضعف عن



الغنم.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل بها من لبن؟ قالت: بأبي أنت وأمي، إن رأيت بها حلباً





فاحلبها، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم الشاة، ومسح بيده ضرعها، وسمى الله جل ثناؤه ثم دعا لأم



معبد في شاتها حتى فتحت الشاة رجليها، ودرت. فدعا بإناء كبير، فحلب فيه حتى امتلأ، ثم سقى المرأة



حتى رويت،


وسقى أصحابه حتى رووا (أي شبعوا)، ثم شرب آخرهم، ثم حلب في الإناء مرة ثانية حتى



ملأ الإناء، ثم تركه عندها وارتحلوا عنها. وبعد قليل أتى زوج المرأة (أبو معبد) يسوق عنزاً يتمايلن من



الضعف، فرأى اللبن، فقال لزوجته: من أين لك هذا اللبن يا أم معبد والشاة عازب (أي الغنم) ولا حلوب



في البيت!،

فقالت: لا والله، إنه مر بنا رجل مبارك من حاله كذا وكذا، فقال أبو معبد: صفيه لي يا أم معبد،



فقالت: رأيت رجلاً ظاهر الوضاءة، أبلج الوجه (أي مشرق الوجه)، لم تعبه نحلة (أي نحول الجسم) ولم



تزر به صقلة (أنه ليس بناحلٍ ولا سمين)، وسيمٌ قسيم (أي حسن وضيء)، في عينيه دعج (أي سواد)،






وفي أشفاره وطف (طويل شعر العين)، وفي صوته صحل (بحة وحسن)، وفي عنقه سطع (طول)،

وفي



لحيته كثاثة (كثرة شعر)، أزج أقرن (حاجباه طويلان ومقوسان ومتصلان)، إن صمت فعليه الوقار،

وإن



تكلم سما وعلاه البهاء، أجمل الناس وأبهاهم من بعيد، وأجلاهم وأحسنهم من قريب، حلو المنطق،

فصل



لا تذر ولا هذر (كلامه بين وسط ليس بالقليل ولا بالكثير)، كأن منطقه خرزات نظم يتحدرن، ربعة (ليس



بالطويل البائن ولا بالقصير)، لا يأس من طول، ولا تقتحمه عين من قصر، غصن بين غصين، فهو أنضر



الثلاثة منظراً، وأحسنهم قدراً، له رفقاء يحفون به، إن قال أنصتوا لقوله، وإن أمر تبادروا لأمره، محشود



محفود (أي عنده جماعة من أصحابه يطيعونه)، لا عابس ولا مفند (غير عابس الوجه، وكلامه خالٍ من



الخرافة)، فقال أبو معبد: هو والله صاحب قريش الذي ذكر لنا من أمره ما ذكر بمكة، ولقد هممت أن



أصحبه، ولأفعلن إن وجدت إلى ذلك سبيلا. وأصبح صوت بمكة عالياً يسمعه الناس، ولا يدرون من صاحبه



وهو يقول: جزى الله رب الناس خير جزائه رفيقين قالا خيمتي أم معبد. هما نزلاها بالهدى واهتدت به فقد



فاز من أمسى رفيق محمد. حديث حسن قوي أخرجه الحاكم وصححه، ووافقه الذهبي. وعن جابر بن



سمرة رضي الله عنه قال: (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة إضحيان، وعليه حلة حمراء،



فجعلت أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى القمر، فإذا هو عندي أحسن من القمر).

(إضحيان هي الليلة المقمرة من أولها إلى آخرها).

وما أحسن ما قيل في وصف الرسول صلى الله عليه



وسلم:

وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ثمال اليتامى عصمة للأرامل. (ثمال: مطعم، عصمة: مانع من



ظلمهم).


ما جاء في حسن النبي صلى الله عليه وسلم: لقد وصف بأنه كان مشرباً حمرة وقد صدق من



نعته بذلك، ولكن إنما كان المشرب منه حمرة ما ضحا للشمس والرياح، فقد كان بياضه من ذلك قد أشرب



حمرة، وما تحت الثياب فهو الأبيض الأزهر لا يشك فيه أحد ممن وصفه بأنه أبيض أزهر. يعرف رضاه



وغضبه وسروره في وجهه وكان لا يغضب إلا لله، كان إذا رضى أو سر إستنار وجهه فكأن وجهه المرآة،



وإذا غضب تلون وجهه واحمرت عيناه. فعن عائشة رضي الله عنها قالت: (استعرت من حفصة بنت رواحة



إبرة كنت أخيط بها ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم فطلبتها فلم أقدر عليها،

فدخل رسول الله صلى



الله عليه وسلم فتبينت الإبرة لشعاع وجهه). أخرجه ابن عساكر والأصبهاني في الدلائل والديلمي في



مسند الفردوس كما في الجامع الكبير للسيوطي. في ختام هذا العرض لبعض صفات الرسول الكريم



صلى الله عليه وسلم الخلقية التي هي أكثر من أن يحيط بها كتاب لا بد من الإشارة إلى أن تمام الإيمان



بالنبي صلى الله عليه وسلم هو الإيمان بأن الله سبحانه وتعالى خلق بدنه الشريف في غاية الحسن



والكمال على وجه لم يظهر لآدمي مثله. رحم الله حسان بن ثابت رضي الله عنه إذ قال: خلقت مبرءاً من



كل عيب ... كأنك قد خلقت كما تشاء ويرحم الله القائل: فهو الذي تم معناه وصورته ..
. ثم اصطفاه حبيباً



باريء النسم فتنزه عن شريك في محاسنه ... فجوهر الحسن فيه غير منقسم وقيل في شأنه صلى الله

عليه وسلم أيضاً: بلغ العل


ى بكماله كشف الدجى بجماله حسنت جميع خصاله صلوا عليه وآله ورحم الله



ابن الفارض حيث قال: وعلى تفنن واصف يفنى الزمان وفيه ما لم يوصف مـسألة: من المعلوم أن النسوة



قطعت أيديهم لما رأين يوسف عليه السلام إذ إنه عليه السلام أوتي شطر الحسن، فلماذا لم يحصل مثل



هذا الأمر مع النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل يا ترى سبب ذلك أن يوسف عليه السلام كان يفوق



الرسول صلى الله عليه وسلم حسناً وجمالاً؟ الجواب: صحيح أن يوسف عليه السلام أوتي شطر الحسن



ولكنه مع ذلك ما فاق جماله جمال وحسن النبي صلى الله عليه وسلم.


فلقد نال سيدنا محمد صلى الله



عليه وسلم صفات كمال البشر جميعاً خلقاً وخلقاً، فهو أجمل الناس وأكرمهم وأشجعهم على الإطلاق



وأذكاهم وأحلمهم وأعلمهم... إلخ هذا من جهة، ومن جهة أخرى وكما مر معنا سابقاً أن النبي صلى الله



عليه وسلم كان يعلوه الوقار والهيبة من عظمة النور الذي كلله الله تعالى به، فكان الصحابة إذا جلسوا



مع النبي صلى الله عليه وسلم كأن على رؤوسهم الطير من الهيبة والإجلال فالطير تقف على الشيء الثابت الذي لا يتحرك.


وما كان كبار الصحابة يستطيعون أن ينظروا في وجهه ويصفوه لنا لشدة الهيبة



والإجلال الذي كان يملأ قلوبهم وإنما وصفه لنا صغار الصحابة، ولهذا السبب لم يحصل ما حصل مع يوسف




عليه السلام.
* * * * * * * * * * * * * * * *

اللهم صل وسلم وبارك وأنعم على عبدك وابن عبدك وابن



أمتك، صفوة خلقك وخليلك الرحمة المهداة، نبيك ورسولك الأمين محمد بن عبد الله الهاشمي القرشي،



مادامت السموات والأرض وبقيت الحياة في هذا الكون، منذ أن خلقت الخلق وإلى أن تقوم الساعة،



صلاة وسلاماً ترضيك عنا وتليق بقدره الطاهر عندك، وبالقدر الذي أمرت به بقولك الحق:

(إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ
يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلِّمُواْ تَسْلِيماً)،

وأجعلها شاهدة لنا لا علينا،



وأغنمنا شفاعته صلى الله عليه وسلم، يوم البعث وساعة الحشر ويوم يقوم الناس من القبور، ولا تحرمنا



لذة النظر إليك، وجواره الكريم في جنة الخلد، صلواتك ربي وسلامك عليه وعلى آله وأصحابه أجميعن



ونحن معهم يا رب العالمين.
آمين.
* * * * * * * * * * * * * * * *
اللهم إنا نتوسل إليك بك ونقسم عليك



بذاتك أن ترحم وتغفر لمعدها وقارئها ومرسلها وناشرها وآبائهم وأمهاتهم وأبنائهم وبناتهم وأزواجهم



وزوجاتهم وذريتهم وأحبائهم أجمعين وعموم المسلمين والمسلمات. آمين الساعي في الخير كفاعله فلا



تبخل على نفسك من أجرٍ وثوابٍ



لا تنسونا من خالص دعائكم
----------------------------------------------------------رسول الله فى المرآه
دعاني بعض الأصدقاء للذهاب معهم لزيارة رجل معروف عنه التقوى والصلاح ولم أكن قد التقيت به من قبل ووجدتها فرصة حميدة للتعرف بذلك الرجل الصالح وقد كانت تدور بذهني بعض الأسئلة وكنت أحاول البحث عن جواب شافي لها وذهبنا سويا وطرقنا باب ذلك الرجل ففتح لنا الباب ووجدته ذو وجه صبوح مبتسم ودخلنا وتسامرنا قليلا فقلت له :عندي سؤال ؟ فقال أسأل فقلت: لقد حضرت مناقشه بين اثنين احدهم صوفي والأخر وهابي ويقول الصوفي إن رسول الله حي ويقول الوهابي إن رسول الله قد انتقل للرفيق الأعلى واخذ كل منهم يؤتى بحججه فهل لك أن تجيبني أهو حي أم ميت؟ فقام الرجل وأحضر مرآه وقال لي انظر فيها ماذا ترى؟ فقلت : أرى نفسي وأعطاها لزميلي فقال أرى نفسي وكذلك لزميلي الأخر ثم اخذ المراه ونظر فيها وقال أتدرون ماذا أرى ؟ قال أنا أرى رسول الله ... فتعجبنا جميعا فقال أتدرون لم رأيتم أنفسكم في المراه؟ لان رسول الله ميت وتدرون لما رأيت رسول الله في المراه لأنه حي فازداد تعجبنا قال يقول الله تعالى في حق رسول الله( أفأن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم) فلم لم يحدد الله هنا طريقه موت رسول اهو الموت العادي أم القتل وهو سبحانه اعلم ؟ موت وحياة رسول الله مرهونة بك إن أهملت سنه رسول الله وأخلاقه فيكون ميت فيك وان تعمدت هدم سنته وأخلاقه فيكون مقتول فيك وأنت القاتل ولكن إن أحييت سنته وتمثلت أخلاقه فانه حي فيك فحياة رسول الله تحتاج إلى مرآة ليظهر فيها والمراه هي أنت.... أظهر رسول الله فيك يكون حي اقتدى بأخلاقه تكن هو فان اقتديت بأخلاقه يحييك الله ليحيا فيك رسول الله( أو من كان ميتا فأحييناه فجعلنا له نورا يمشى به في الناس) يمشى في الناس بنور أخلاق رسول الله فالناس لا تحتاج إلى كلمات ومواعظ ...الناس تحتاج إلى قدوه يروها بأعينهم ليقتدوا بها يقول رسول الله( صلوا كما رأيتموني أصلى) أين هو ألان لكي نراه يصلى فنصلى مثله؟ نراه في القدوة ....في رجل اقتدى بصلاته فنصلى مثله وقس على ذلك أخلاقه ومعاملاته وخرجت من عند ذلك الرجل عازما أن احيي رسول الله حتى أراه في مرآتي... هل ترى رسول الله في مرآتك
------------------------------------------------------------الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله





إخوة الإيمان أردت أن آتي لكم اليوم بهذه الوثيقة التي تتضمن وبإذن الله شجرة النبياء كاملة من آدم عليه السلام إلى خاتم الأنبياء والرسل محمد صل الله عليه وسلم وأتمنى أن تنال إعجابكم





نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة



سبع حقائق علمية تشهد بصدق النبي صلى الله عليه وسلم


سوف نعيش من خلال هذا البحث مع بعض الحقائق العلمية التي وردت في أحاديث الحبيب الأعظم عليه الصلاة والسلام، وكيف أثبت العلم الحديث صدق هذه الحقائق يقيناً.....
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من كان القرآنُ خلُقه وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد: فإن أجمل اللحظات التي يمر بها المؤمن، عندما يرى معجزة تتجلى في كلام سيد البشر صلى الله عليه وسلم، وبما أننا نعيش عصر العلم والاكتشافات العلمية، تبرز الحاجة للبحث في أحاديث المصطفى عليه الصلاة والسلام لإدراك الإشارات العلمية، بما يشهد على صدق هذا النبي الأميّ، ومثل هذا البحث يمكن أن يساهم في تصحيح نظرة الغرب عن نبي الرحمة عليه الصلاة والسلام.





الحقيقة الأولى






يقول رسول الله عليه الصلاة والسلام لأصحابه: (سيبلغ هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار) أي أن الإسلام سينتشر في كل مكان يصله الليل والنهار أي في كل الأرض، وبالفعل تقول الإحصائيات الغربية إن الإسلام موجود في كل مكان من العالم اليوم!! فالإحصائيات تخبرنا بأنه عام 2025 سيكون الإسلام هو الدين الأول من حيث العدد على مستوى العالم، وهذا الكلام ليس فيه مبالغة، بل هي أرقام حقيقية لا ريب فيها. هذه الأرقام جاءت من علماء غير مسلمين أجروا هذه الإحصائيات.





نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة







يؤكد خبراء الإحصاء بأن الدين الإسلامي هو الأسرع انتشاراً، وأن جميع دول العالم فيها مسلمون بنسبة أو بأخرى، وأن المسلمين منتشرون في كل بقعة من بقاع الأرض، وسؤالنا: أليس هذا ما حدثنا عنه النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم؟!




الحقيقة الثانية




الإعجاز العلمي في قول النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام: (جعلت لي الأرض مسجداً وطَهوراً) [رواه مسلم]، فقد اكتشف العلماء في بحث جديد وجود مضادات حيوية في تراب الأرض، وهذه المضادات يمكنها تطهير وقتل أعند أنواع الجراثيم، بما يُثبت أن التراب مادة مطهرة. وفي دراسة جديدة يقول العلماء فيها إن بعض أنواع التراب يمكن أن تزيل أكثر الجراثيم مقاومة. ولذلك هم يفكرون اليوم بتصنيع مضاد حيوي قاتل للجراثيم العنيدة مستخرج من التراب. وبعد تجارب طويلة في المختبر وجدوا أن التراب يستطيع إزالة مستعمرة كاملة من الجراثيم خلال 24 ساعة، نفس هذه المستعمرة وُضعت من دون طين فتكاثرت 45 ضعفاً!





نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة







تبين للعلماء أخيراً أن تراب الأرض يحوي مضادات حيوية، ولولا هذه الخاصية المطهرة للتراب، لم تستمر الحياة بسبب التعفنات والفيروسات والجراثيم التي ستنتشر وتصل إلى الإنسان وتقضي عليه، إلا أن رحمة الله اقتضت أن يضع في التراب خاصية التطهير ليضمن لنا استمرار الحياة، ألا يستحق هذا الإله الرحيم أن نشكره على هذه النعمة؟




الحقيقة الثالثة




تحدث النبي الكريم بدقة فائقة عن حقيقة علمية لم يتمكن العلماء من رؤيتها إلا قبل سنوات قليلة، يقول عليه الصلاة والسلام: (لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجاً وانهاراً) [رواه مسلم]. وقد ثبت علمياً أن منطقة شبه الجزيرة العربية كانت ذات يوم مليئة بالمروج والأنهار ولا تزال آثار مجرى الأنهار حتى يومنا هذا. وقد دلت على ذلك الصور القادمة من الأقمار الاصطناعية، والتي تظهر بوضوح العديد من الأنهار المطمورة تحت الرمال في جزيرة العرب. ويصرح كبار علماء الغرب في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" اليوم بأن "الصور الملتقطة بالرادار للصحراء أظهرت أن هذه المنطقة كانت ذات يوم مغطاة بالبحيرات والأنهار، وكانت البيئة فيها مشابهة لتلك التي نراها في أوربا، وأنها ستعود يوماً ما كما كانت".





نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة







يؤكد علماء وكالة الفضاء الأمريكية ناسا على أن صحراء الربع الخالي والجزيرة العربية عموماً كانت ذات يوم مغطاة بالأنهار والغابات الكثيفة والمروج، وكانت الحيوانات ترعى بكثرة فيها، ويؤكدون عودة هذه الأرض كما كانت في المستقبل، وهذا ما أشار إليه الحديث النبوي الشريف.





الحقيقة الرابعة






في حديث المرور على الصراط، يعتبر هذا الحديث من أحاديث الإعجاز العلمي في السنَّة النبويَّة المطهَّرة، هذا الحديث الشريف ينطوي على معجزة علمية في قول الرسول الكريم عليه صلوات الله وسلامه: (ألم تروا إلى البرق كيف يمرُّ ويرجع في طرفة عين؟) [رواه مسلم]. حيث تبيَّن التطابق الكامل بين الكلام النبوي الشريف، وبين ما كشفه العلماء مؤخراً من عمليات معقدة ودقيقة تحدث في ومضة البرق، حيث وجد العلماء أن أي ومضة برق لا تحدث إلا بنزول شعاع من البرق من الغيمة باتجاه الأرض ورجوعه! في هذا الحديث إشارة إلى أن الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم قد تحدّث عن أطوار البرق بدقة مذهلة، بل وحدَّد زمنها أيضاً، وربما نذهل إذا علمنا أن الزمن اللازم لضربة البرق هو الزمن ذاته اللازم لطرفة العين! وهذا ما أخبر به النبي الأعظم.


وجد العلماء أن البرق يتألف من عدة أطوار أهمها طور المرور وطور الرجوع، وأن زمن ومضة البرق هو 25 ميلي ثانية هو نفس زمن طرفة العين، أليس هذا ما حدثنا عنه النبي قبل أربعة عشر قرناً؟!





الحقيقة الخامسة






اكتشف العلماء حديثاً أن منطقة الناصية (أعلى ومقدمة الدماغ) تتحكم باتخاذ القرارات الصحيحة وبالتالي كلما كانت هذه المنطقة أكثر فعالية وأكثر نشاطاً وأكثر سلامة كانت القرارات أكثر دقة وحكمة، ولذلك نجد دعاء النبي الكريم: (ناصيتي بيدك) [رواه أحمد]. وفي هذا تسليم من النبي إلى الله تعالى، بأن كل شأنه لله، وأن الله يتحكم كيف يشاء ويقدر له ما يشاء. والشيء الآخر الذي كُشف عنه حديثاً هو أن منطقة الناصية تلعب دوراً مهماً في العمليات العليا للإنسان مثل الإدراك والتوجيه وحل المشاكل والإبداع، ولذلك سلَّم هذه المنطقة لله تعالى في دعائه: (ناصيتي بيدك). وفي هذا إشارة علمية لطيفة إلى أهمية هذه المنطقة.


بعد دراسات طويلة لنشاط الدماغ تبين للعلماء أن أهم منطقة هي الناصية، أي المنطقة الأمامية الجبهية، وأنها مسؤولة عن عمليات القيادة والإبداع، ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يؤكد على أهمية هذه المنطقة من خلال دعائه وتسليمه لله عز وجل، وهذه معجزة تشهد على صدقه، إذ كييف علم بأهمية هذه المنطقة في زمن لم يكن لأي واحد على وجه الأرض علم بذلك؟ أليس الله هو الذي علمه وخاطبه بقول: (وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا) [النساء: 113].





الحقيقة السادسة






يقول النبي الكريم صلى الله عليه وسلم: (إن من أمارات الساعة أن يظهر موت الفجأة) [رواه الطبراني]. في هذا الحديث تتجلى معجزة علمية في حقائق طبية لا تقبل الجدل، وهذه المعجزة تشهد للنبي الأعظم عليه الصلاة والسلام أنه رسول من عند الله لا ينطق عن الهوى. وذلك من خلال الإحصائيات الدقيقة للأمم المتحدة والتي تؤكد أن ظاهرة الموت المفاجئ، لم تظهر إلا حديثاً وهي في تزايد مستمر على الرغم من كل الإجراءات الوقائية.




يؤكد أطباء القلب أن ظاهرة الموت المفاجئ انتشرت كثيراً في السنوات الماضية، وأنه على الرغم من تطور علم الطب إلا أن أعداد الذين يموتون موتاً مفاجئاً لا تزال في ازدياد، وسؤالنا: أليس هذا بالضبط ما أشار إليه الحديث النبوي الشريف؟





الحقيقة السابعة






يؤكد معظم العلماء أن الهرم هو أفضل وسيلة للنهاية الطبيعية للإنسان، وإلا فإن أي محاولة لإطالة العمر فوق حدود معينة سيكون لها تأثيرات كثيرة أقلها الإصابة بالسرطان، ويقول البروفيسر "لي سيلفر" من جامعة برينستون الأمريكية: "إن أي محاولة لبلوغ الخلود تسير عكس الطبيعة". لقد خرج العلماء بنتيجة ألا وهي أنه على الرغم من إنفاق المليارات لعلاج الهرم وإطالة العمر إلا أن التجارب كانت دون أي فائدة. وهذا ما أشار إليه النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام بقوله: (تداووا يا عباد الله، فإن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاءً إلا داءً واحداً: الهرم) [رواه أحمد].
وهكذا يأتي العلم بحقائق جديدة لم تكن معروفة من قبل تثبت وتؤكد صدق هذا النبي وصدق رسالة الإسلام.



وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة بكبريائي
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي
ملكة بكبريائي


انثى

عدد المساهمات : 9881
نقاط : 23511
تاريخ الميلاد : 27/07/1980
تاريخ التسجيل : 13/01/2011
العمر : 44
الموقع : egypt
العمل/الترفيه : استشاريه نفسية

أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم   أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم Emptyالجمعة مارس 04, 2011 3:54 pm

فتحي عيسي


سلمت يمينك وبوركت على الطرح الطيب
جزاك الله كل خير وفي ميزان اعمالك ان شاء الله
الدال على الخير كفاعله
اللهم إجعلنا وإياك من الذين يستمعون للقول فيتبعون أحسنه
جزاك رضا الله والجنة


يَعًٍطُْيَكَ آلعًٍآفْيَهٍَ

عًٍ رٌٍوٍوٍعًٍهٍَ طُْـِِّـِِّرٌٍحٍّكَ

وٍلكَ مًنْيَ آجًِْمًل تُِِّْحٍّيَهٍَ,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أوصاف رسول الله نبينا محمد صلي الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أذن وسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم
» صفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم القلبى
» محمد صلي الله عليه وسلم رسولا ... لاعبقريا؟!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همس الحبيب :: •°•..¤* ♥ الهمس الديني ♥ *¤..•°• :: السيرة النبوية العطرة-
انتقل الى: