همس الحبيب
ادارة منتدي همس الحبيب ترحب بالاعضاء والزوار وتتمني لهم قضاء وقت ممتع ومفيد وتمنع نشر الموضوعات التي تخدش الحياء العام لأعضاء المنتدي وزواره اجعل مساهماتك شاهد لك لا عليك يوم لا ينفع مال ولا بنون
همس الحبيب
ادارة منتدي همس الحبيب ترحب بالاعضاء والزوار وتتمني لهم قضاء وقت ممتع ومفيد وتمنع نشر الموضوعات التي تخدش الحياء العام لأعضاء المنتدي وزواره اجعل مساهماتك شاهد لك لا عليك يوم لا ينفع مال ولا بنون
همس الحبيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همس الحبيب

منتدي ديني ، اخباري ، توظيفي ، تعليمي ، اجتماعي ، ترفيهي ، ادبي ، حواري ، ثقافي ، تكنولوجي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  قوانين المنتديقوانين المنتدي  التسجيلالتسجيل  دخول  
يسر ادارة منتدي همس الحبيب ان ترحب بك زائرا وتدعوك للتسجيل معنا للاستفادة منا وافادتنا بافكارك التي تطرحها معنا في المنتدي  
معنا في منتدي همس الحبيب قسم خاص للاستشارات النفسية والزوجية والاسرية في هذا القسم تعرض مشكلتك العائلية والاجتماعية والزوجية حتي مع طفلك مع زوجتك مشكلتك النفسية لها حل مع الاستشارية النفسية  ومديرة المنتدي" الله في قلبي " نحن معك اعرض مشكلتك ونساعدك في ايجاد حل لها        " فضفض معنا " 
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Marhban01
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم 011911150159b3s4g5xst4hta50f1
يسر ادارة منتدي همس الحبيب ان تعلن عن افتتاح قسم التوظيف " الوظائف الشاغرة " من الجرائد والصحف اليومية معنا تجد العمل المناسب لك في كل المجالات " وظيفتك بين ايديك "
يسر ادارة منتدي همس الحبيب ان تعلن عن وجود مكتبة همس الحبيب تضم مجموعة من الكتب والرسائل العلمية في مجال علم النفس والتنمية البشرية وبعض الكتب الدينية القيمة نتمني لكم الاستفادة 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هل الأنبياء في قبورهم أحياء أم أنهم في السماء
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Emptyالجمعة أغسطس 05, 2016 6:02 am من طرف ملكة بكبريائي

» مدونتي الخاصة لحن الوفاء
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 7:20 pm من طرف ملكة بكبريائي

» السينابون
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:24 pm من طرف ملكة بكبريائي

» البروفيترول والاكلير
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:21 pm من طرف ملكة بكبريائي

» شوكليت بول( كره الشكولاته )
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:16 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كيك النسكافيه بصوص التوفي
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:13 pm من طرف ملكة بكبريائي

» جاتوه شاتوه بالكريم كراميل
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:10 pm من طرف ملكة بكبريائي

» تشيز كيك بالرمان
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:08 pm من طرف ملكة بكبريائي

» هل تملكين هذه الصفة
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Emptyالجمعة يناير 08, 2016 6:31 pm من طرف ملكة بكبريائي

» عقبال مليون سنة بصحة وسعادة مستر وائل موسي
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Emptyالجمعة يناير 08, 2016 4:59 pm من طرف ملكة بكبريائي

» عقبال مليون سنه بصحة وسعادة الغالي مجدي ناصر Magdy Nasser
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Emptyالجمعة يناير 08, 2016 4:45 pm من طرف ملكة بكبريائي

» السعال الليلي زائر ثقيل له أسبابه
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Emptyالجمعة ديسمبر 25, 2015 1:58 pm من طرف ملكة بكبريائي

» الافراط في الانترنت يؤثر على الصحة العقلية
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Emptyالجمعة ديسمبر 25, 2015 12:14 pm من طرف ملكة بكبريائي

» الكورتيزون ما له وما عليه
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Emptyالجمعة ديسمبر 25, 2015 12:06 pm من طرف ملكة بكبريائي

» 10 نصائح تربوية مهمة اذا اردت /اردتي عقاب ابنك
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:45 pm من طرف ملكة بكبريائي

» ابنى يضربنى هل اضربه ام ماذا افعل حتى لا يكبر كذلك
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:29 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كيف نصحح أخطاء أولادنا بدون أن نُذلهم ونؤذيهم؟
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:27 pm من طرف ملكة بكبريائي

» تربية جنسية للاطفال أفكار آمنة ومن وحي الإسلام
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:20 pm من طرف ملكة بكبريائي

» الحفاظ على الصلاة نور وبرهان
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Emptyالإثنين ديسمبر 07, 2015 5:40 pm من طرف ملكة بكبريائي

» الأخلاق "فن الحياة"
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Emptyالجمعة نوفمبر 27, 2015 2:38 pm من طرف ملكة بكبريائي

» ماذا تفعل الام عندما يخرجها الأبناء عن شعورها ؟
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Emptyالجمعة نوفمبر 27, 2015 1:28 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كلمات قصيدة منطقي للشاعر هشام الجخ
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Emptyالسبت نوفمبر 21, 2015 4:40 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كلمات قصيدة نَادِيَّةُ للشاعر هشام الجخ
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Emptyالسبت نوفمبر 21, 2015 4:32 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كلمات قصيدة بُنِي الْإِنْسَان عَلَى خَمْس للشاعر هشام الجخ
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Emptyالسبت نوفمبر 21, 2015 4:25 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كلمات قصيدة آخرُ ما حُرِّفَ في التوراة للشاعر هشام الجخ
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Emptyالسبت نوفمبر 21, 2015 4:16 pm من طرف ملكة بكبريائي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ملكة بكبريائي
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Vote_rcap1خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Voting_bar1خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Vote_lcap1 
فتحي حسني
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Vote_rcap1خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Voting_bar1خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Vote_lcap1 
مظلوم
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Vote_rcap1خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Voting_bar1خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Vote_lcap1 
هشام القن
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Vote_rcap1خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Voting_bar1خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Vote_lcap1 
المهاجرة إلي الله
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Vote_rcap1خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Voting_bar1خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Vote_lcap1 
aboelnel
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Vote_rcap1خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Voting_bar1خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Vote_lcap1 
قلب الليل
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Vote_rcap1خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Voting_bar1خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Vote_lcap1 
زينب
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Vote_rcap1خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Voting_bar1خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Vote_lcap1 
ماجدة محمد
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Vote_rcap1خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Voting_bar1خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Vote_lcap1 
ضياء الروح
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Vote_rcap1خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Voting_bar1خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Vote_lcap1 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
نصائح مهمة للاعضاء

أعزائي الأعضاء و الضيوف الكرام في منتديات همس الحبيب           
- التزامك بقوانين المنتدي يضمن لك مصلحتك و كامل حقوقك

- احترامك لحقوق الآخرين يرفع من شأنك ويجعلهم يبادلونك الاحترام

- يرجى احترام القرارات الإدارية وعدم التعدي على حرمة المشرفين والإداريين .


- قبل السؤال و الطلب استخدم خاصية البحث في المنتديات .
- إن أفدت عضوا لعله غدا هو يفيدك .

- و اعلم انه لا خير فيمن علم علما و لم يعط ولو قليلا منه .
ليس المهم أن تشارك بألف موضوع ...بل المهم أن تضع موضوع يشارك فيه ألف عضو.

_ يمنع وضع روابط شخصيه لمواقع أخري للاعضاء في ملفاتهم الشخصية

Like/Tweet/+1

المواضيع الأكثر نشاطاً
مدونتي الخاصة لحن الوفاء
موسوعة الفتاوي الخاصة بأحكام الصيام للمرأة المسلمة
مقياس التوافق الزواجي
حصريا علي همس الحبيب تحميل كتاب الصحة النفسية والعلاج النفسى - حامد زهران
رسائل علم النفس والارشاد النفسي من الشبكة العربية
قائمة برسائل علمية في علم النفس
تحميل كتاب الاختبارات النفسية تقنياتها واجراءاتها
حصري علي همس الحبيب ملخصات أبحاث في التربية الرياضية
║۩║ This Is Mohammad ║۩║
السعادة كمنبئ لجودة الصحة النفسية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلاب وطالبات الجامعة
دليل المواقع SP


حملة اشتري المصري
حملة اشــتـرى مـــصـــرى
لزيادة الاقتصاد المصري
موعدنا الجمعة
 16/12/2011
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم 386556_242814055784069_242718832460258_644259_1228378728_n

الغرض من الحملة :

هنشترى اى منتج مصرى من اى دولة و فى اى حتة هنشجع منتجاتنا هنرفع اقتصادنا..يوم
الجمعة 16/12/2011



خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم 372890_199083836845054_1296015018_n


خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم 4410


 

 خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة بكبريائي
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي
ملكة بكبريائي


انثى

عدد المساهمات : 9881
نقاط : 23511
تاريخ الميلاد : 27/07/1980
تاريخ التسجيل : 13/01/2011
العمر : 44
الموقع : egypt
العمل/الترفيه : استشاريه نفسية

خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Empty
مُساهمةموضوع: خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم   خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم Emptyالأربعاء نوفمبر 28, 2012 5:26 pm

هذا الموضوع يهم تحديداً أولياء أمور حالات التوحد .. خاصةً فيما يتعلق بمظاهر اللغة لديهم ومدى تأثرها .. وكذلك الإشارة إلى كيفية التواصل معهم .. فكثير من الآباء يشعرون بالقلق عند بلوغ أبنائهم الثالثة .. أو الرابعة .. أو مراحل عمرية تالية وبعضهم لم ينطق إلا كلمات قليلة جداً .. وبعض هذه الكلمات قد تكون غير مفهومة سوى للمحيطين به .

على كل حال .. لابد في البداية من التمييز بين عدة فئات قد تعاني كلها من تأخر في اللغة .. من هذه الفئات على سبيل المثال :

- فئة الأطفال العاديين الذين ليس لديهم أي مشكلات أخرى ( عضوية .. أو وظيفية ) باستثناء معاناتهم من التأخراللغوي ..

- فئة الأطفال ضعاف السمع والذي يرجع التأخر اللغوي لديهم إلى الإعاقة السمعية بدرجاتها المختلفة .

- فئة الأطفال التي تم تشخيصها على أنها تعاني من التوحد .....

* فبالنسبة لفئة الأطفال العاديين الذين ليس لديهم أي مشكلات أخرى باستثناء التأخر اللغوي .. فيمكنهم الإطلاع على موضوع ( تشخيص وعلاج التأخر اللغوي ) بهذا المنتدى .

* أما بالنسبة لفئة الأطفال ضعاف السمع والذي يرجع التأخر اللغوي لديهم إلى الإعاقة السمعية بدرجاتها المختلفة .. فيمكن أيضاً الإطلاع على موضوع ( برنامج لتنمية اللغة لدى ضعاف السمع ) والذي يوجد أيضاً بهذا المنتدى .

** أما الحالات التي تم تشخيصها على أنها تعاني من التوحد .. أو أن لديها طيف توحد .. فهذا الموضوع يتعلق بتلك الفئة .

لابد كذلك من الإشارة إلى أن تشخيص الحالة على أنها توحد ليس بالأمر السهل خاصةً على ذوي الخبرة المحدودة .. لذلك فإن دقة التشخيص شئ مهم جداً لتجنب إدخال الأسرة في متاهات هي في غنى عنها وفي نفس الوقت .. فإن التشخيص الصحيح يعني وضع البرنامج العلاجي المناسب .. وبالتالي تحقيق أفضل النتائج الممكنة .

ولذلك فمن الأفضل أن يقوم ( فريق متكامل ) لتشخيص حالات التوحد .. كلُُ في مجال تخصصه .. على أن يضم هذا الفريق كل من : طبيب أطفال – طبيب مخ وأعصاب – أخصائي تخاطب – أخصائي نفسي – أخصائي تربية خاصة .. وذلك كما ذكرت لتشخيص الحالة ثم لوضع وتنفيذ البرنامج العلاجي المناسب لكل حالة .

وبالرغم من ذلك .. فهناك بعض المظاهر السلوكية وبعض السمات التي تميز المصابين بالتوحد يمكن للآباء ملاحظتها فيالمراحل المبكرة من العمر وبالتالي لجوءهم للجهات المتخصصة لإجراء اللازم .. ومن أهم هذه المظاهر والسمات لدى الطفل الذي يعاني من التوحد .. أو طيف التوحد .. مايلي :

- ضعف الاتصال البصري ( التواصل بالعينين ) .. أو انعدامه تماماً .

- الإصرار على القيام بأفعال معينة ( بشكل نمطي ) .

- عدم الإحساس بمصادر الأخطار ( الكهرباء – النار – السقوط من أماكن مرتفعة – عند عبور الطريق - ....... ) .

- صعوبة في التفاعل بشكل عام مع الآخرين .

- عدم الإحساس بالألم .

- صعوبة التغيير للأمور العادية .. وعدم قبول التغيير في البيئة المحيطة .

- ترديد الكلمات والعبارات عند التحدث .. وغالباً ما تكون بلغة غيرمفهومة .

- العزلة عن الآخرين والميل إلى الوحدة .

- التعلق الزائد بأشياء غير مناسبة ولا تثير الإهتمام لمن هم في مثل سنه .

- إستخدام الإشارات والإيماءات للتعبير عن رغباته واحتياجاته بدلاً من استخدام اللغة .

هذه هي أهم السمات والمظاهرالسلوكية التي يمكن في حالة ملاحظتها في المراحل المبكرة من العمر والتي تتطلب الذهاب للمتخصصين لتحديد ما إذا كانت الحالة تعاني من توحد أم طيف توحد أم من إضطراب سلوكي آخر .

مع ضرورة الإشارة هنا إلى مـلاحظــة هــامــة جـــداً وهي أنه لابد من توافر ( عـــــــدد ) معين من هذه السمات ( مجتمعة معاً ) وبشكل واضح ومستمر لدى نفس الطفل .. بمعنى أن ملاحظة سمة واحدة فقط أو سمتين لا يعني أبداً أن يكون الطفل توحدي .. فليس كل طفل يتميز بالخجل .. أو العناد .. أو غير ذلك .. يعتبر طفل توحدي ..

وبالتالي فهذه مرة أخرى إشارة إلى ضرورة التشخيص الدقيق من جانب المتخصصين في هذا المجال .. ويكون دور الأباء هو مجرد الإكتشاف المبكر للحالة .

** وفيما يتعلق بالمظاهراللغوية لدى حالات التوحد .. فنجد أن طفل التوحد يواجه صعوبات في القدرة على التواصل بدرجات مختلفة .. وتتمثل هذه الصعوبات في :

التأخر في مرحلة ما قبل التواصل اللفظي .. فالطفل العادي عندما يصل إلى العام الأول تكون لديه القدرة على أن يؤشر باصبعه تجاه شيء معين .. بينما طفل التوحد لا يمكنه القيام بذلك .

وبالنسبة للتواصل غير اللفظي .. فالطفل العادي يستطيع التواصل بطريقة غير لفظية حيث أنه يستخدم الإيماءات بمصاحبة الكلام أوالتعبير عن انفعالاته .. ويصاحب ذلك تواصل بصري .. بينما طفل التوحد تكون تلميحات الوجه غير متوافقة مع نبرات الصوت .. وكذلك تكون الإيماءات المستخدمة منه غير متوافقة مع الكلام لديه .

** وبصفة عامة فإن اللغة لدىطفل التوحد .. و قدرته على الكلام تتميز بالخصائص التالية :

- المصاداة .. والتي تتمثل في ترديد الكلام المسموع واستمرار ذلك حتى بلوغ الطفل السنة الثالثة .

- اللغة المجازية .. وهي تختلف عن اللغة المجازية المستخدمة بشكل طبيعي .. حيث أنها تكون في حالة التوحد لغة خاصة به للتعبير بها عن شيء معين .. قد لايفهمه إلا المحيطين به .

- استخدام بعض الكلمات الجديدة .. أو تسمية الأشياء بمسميات خاصة به .. ولا يمكن معرفتها إلا من خلال المحيطين به .

- الإستخدام العكسي للضمائر .. حيث يجد صعوبة في استخدام الضمائر بشكل صحيح .

- صعوبة في الصوتيات .. حيث تكون نبرة الصوت عنده غريبة وتتسم بالرتابة .. مما يصعب على الملتقي فهمها واستيعابها .

- تأخر في الحصيلة اللغوية بشكل كبير .. ويرجع ذلك إلى النقص الشديد في المحصول اللغوي وخاصة في السنوات الخمس الأولى من عمره .



- عيوب في بناء الجملة .. وترتيب الكلمات .. واستخدام الضمائر .. والأزمنة .

- صعوبة إدراك مدلول بعض الكلمات المجردة أو الجمل المجازية .

** التواصل مع حالات التوحد :

يمكن تعليم أطفال التوحد عملية إخراج الأصوات ونطق الكلمات وتكوين الجمل الكلامية وفقاً لقدراتهم الفردية .. وذلك من خلال برنامج علاجي خاص بكل حالة على حدة ..

والقدرة على التواصل لا تقتصر فقط على إخراج الأصوات.. أو تكوين الجمل .. بل أنها تشتمل على القدرة على توصيل المعاني والأفكار .. والتعبير عن إحتياجاته ورغباته عن طريق الحوار في إطار اجتماعي .

ومع بعض الحالات يمكن استخدام وسائل التواصل غير اللفظي مثل الإشارة اليدوية .. بحيث يستطيع الطفل توضيح الكلمة التي يريد نطقها .. أي أن لغة الإشارة ليس بالضرورة تكون هي نفسها المستخدمة مع الصم .. ولكنها إحدى طرق التواصل بين حالات التوحد الشديدة وبين الآخرين كما هو الحال بالنسبة لإستخدام نظام بيكس .. ورموز بليس .. فكلها طرق بديلة للتواصل .. يتم إستخدمها فقط لتعزيز قدرة الطفل على فهم كلام الآخرين .. أو للمساعدة على فهمهم له .

أي أن الشئ الأهم هوالتركيز على تعلم الكلام فهو الوسيلة الطبيعية للتواصل .. وهذا ما يقوم به أخصائي التخاطب .. مع قيام كل من أخصائي تعديل السلوك والأخصائي النفسي وأخصائي التربية الخاصة بوضع وتنفيذ البرنامج السلوكي المناسب لعلاج المظاهر السلوكية غير المرغوب فيها لدى الطفل .

أرجو أن يكون هذا الموضوع .. بجانب موضوع تشخيص وعلاج التأخر اللغوي لدى العاديين .. والموضوع الذي يتضمن برنامج تنمية اللغة لدى ضعاف السمع والسابق الإشارة إليهما..

أرجو أن يكون في هذه الموضوعات إجابة للكثير من التساؤلات عن جميع الحالات التي تعاني من مجرد تأخر لغوي بسيط .. أو شديد .. أو حتى لم تتكلم إلا كلمات بسيطة ..


مع أطيب التمنيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحـدييـن .. وكيفيـة التـواصـل معهـم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همس الحبيب :: •°•..¤* ♥ همس الطب النفسي والصحة النفسية ♥ *¤..•°• :: الفئات الخاصة ومتحدي الاعاقة-
انتقل الى: