همس الحبيب
ادارة منتدي همس الحبيب ترحب بالاعضاء والزوار وتتمني لهم قضاء وقت ممتع ومفيد وتمنع نشر الموضوعات التي تخدش الحياء العام لأعضاء المنتدي وزواره اجعل مساهماتك شاهد لك لا عليك يوم لا ينفع مال ولا بنون
همس الحبيب
ادارة منتدي همس الحبيب ترحب بالاعضاء والزوار وتتمني لهم قضاء وقت ممتع ومفيد وتمنع نشر الموضوعات التي تخدش الحياء العام لأعضاء المنتدي وزواره اجعل مساهماتك شاهد لك لا عليك يوم لا ينفع مال ولا بنون
همس الحبيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همس الحبيب

منتدي ديني ، اخباري ، توظيفي ، تعليمي ، اجتماعي ، ترفيهي ، ادبي ، حواري ، ثقافي ، تكنولوجي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  قوانين المنتديقوانين المنتدي  التسجيلالتسجيل  دخول  
يسر ادارة منتدي همس الحبيب ان ترحب بك زائرا وتدعوك للتسجيل معنا للاستفادة منا وافادتنا بافكارك التي تطرحها معنا في المنتدي  
معنا في منتدي همس الحبيب قسم خاص للاستشارات النفسية والزوجية والاسرية في هذا القسم تعرض مشكلتك العائلية والاجتماعية والزوجية حتي مع طفلك مع زوجتك مشكلتك النفسية لها حل مع الاستشارية النفسية  ومديرة المنتدي" الله في قلبي " نحن معك اعرض مشكلتك ونساعدك في ايجاد حل لها        " فضفض معنا " 
الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Marhban01
الجمال المحمدى ظاهره وباطنه 011911150159b3s4g5xst4hta50f1
يسر ادارة منتدي همس الحبيب ان تعلن عن افتتاح قسم التوظيف " الوظائف الشاغرة " من الجرائد والصحف اليومية معنا تجد العمل المناسب لك في كل المجالات " وظيفتك بين ايديك "
يسر ادارة منتدي همس الحبيب ان تعلن عن وجود مكتبة همس الحبيب تضم مجموعة من الكتب والرسائل العلمية في مجال علم النفس والتنمية البشرية وبعض الكتب الدينية القيمة نتمني لكم الاستفادة 
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » هل الأنبياء في قبورهم أحياء أم أنهم في السماء
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالجمعة أغسطس 05, 2016 6:02 am من طرف ملكة بكبريائي

    » مدونتي الخاصة لحن الوفاء
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 7:20 pm من طرف ملكة بكبريائي

    » السينابون
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:24 pm من طرف ملكة بكبريائي

    » البروفيترول والاكلير
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:21 pm من طرف ملكة بكبريائي

    » شوكليت بول( كره الشكولاته )
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:16 pm من طرف ملكة بكبريائي

    » كيك النسكافيه بصوص التوفي
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:13 pm من طرف ملكة بكبريائي

    » جاتوه شاتوه بالكريم كراميل
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:10 pm من طرف ملكة بكبريائي

    » تشيز كيك بالرمان
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:08 pm من طرف ملكة بكبريائي

    » هل تملكين هذه الصفة
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالجمعة يناير 08, 2016 6:31 pm من طرف ملكة بكبريائي

    » عقبال مليون سنة بصحة وسعادة مستر وائل موسي
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالجمعة يناير 08, 2016 4:59 pm من طرف ملكة بكبريائي

    » عقبال مليون سنه بصحة وسعادة الغالي مجدي ناصر Magdy Nasser
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالجمعة يناير 08, 2016 4:45 pm من طرف ملكة بكبريائي

    » السعال الليلي زائر ثقيل له أسبابه
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالجمعة ديسمبر 25, 2015 1:58 pm من طرف ملكة بكبريائي

    » الافراط في الانترنت يؤثر على الصحة العقلية
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالجمعة ديسمبر 25, 2015 12:14 pm من طرف ملكة بكبريائي

    » الكورتيزون ما له وما عليه
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالجمعة ديسمبر 25, 2015 12:06 pm من طرف ملكة بكبريائي

    » 10 نصائح تربوية مهمة اذا اردت /اردتي عقاب ابنك
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:45 pm من طرف ملكة بكبريائي

    » ابنى يضربنى هل اضربه ام ماذا افعل حتى لا يكبر كذلك
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:29 pm من طرف ملكة بكبريائي

    » كيف نصحح أخطاء أولادنا بدون أن نُذلهم ونؤذيهم؟
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:27 pm من طرف ملكة بكبريائي

    » تربية جنسية للاطفال أفكار آمنة ومن وحي الإسلام
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:20 pm من طرف ملكة بكبريائي

    » الحفاظ على الصلاة نور وبرهان
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالإثنين ديسمبر 07, 2015 5:40 pm من طرف ملكة بكبريائي

    » الأخلاق "فن الحياة"
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالجمعة نوفمبر 27, 2015 2:38 pm من طرف ملكة بكبريائي

    » ماذا تفعل الام عندما يخرجها الأبناء عن شعورها ؟
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالجمعة نوفمبر 27, 2015 1:28 pm من طرف ملكة بكبريائي

    » كلمات قصيدة منطقي للشاعر هشام الجخ
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالسبت نوفمبر 21, 2015 4:40 pm من طرف ملكة بكبريائي

    » كلمات قصيدة نَادِيَّةُ للشاعر هشام الجخ
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالسبت نوفمبر 21, 2015 4:32 pm من طرف ملكة بكبريائي

    » كلمات قصيدة بُنِي الْإِنْسَان عَلَى خَمْس للشاعر هشام الجخ
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالسبت نوفمبر 21, 2015 4:25 pm من طرف ملكة بكبريائي

    » كلمات قصيدة آخرُ ما حُرِّفَ في التوراة للشاعر هشام الجخ
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالسبت نوفمبر 21, 2015 4:16 pm من طرف ملكة بكبريائي

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث
    منتدى
    التبادل الاعلاني
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    ملكة بكبريائي
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Vote_rcap1الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Voting_bar1الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Vote_lcap1 
    فتحي حسني
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Vote_rcap1الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Voting_bar1الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Vote_lcap1 
    مظلوم
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Vote_rcap1الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Voting_bar1الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Vote_lcap1 
    هشام القن
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Vote_rcap1الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Voting_bar1الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Vote_lcap1 
    المهاجرة إلي الله
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Vote_rcap1الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Voting_bar1الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Vote_lcap1 
    aboelnel
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Vote_rcap1الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Voting_bar1الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Vote_lcap1 
    قلب الليل
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Vote_rcap1الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Voting_bar1الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Vote_lcap1 
    زينب
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Vote_rcap1الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Voting_bar1الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Vote_lcap1 
    ماجدة محمد
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Vote_rcap1الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Voting_bar1الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Vote_lcap1 
    ضياء الروح
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Vote_rcap1الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Voting_bar1الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Vote_lcap1 
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    نصائح مهمة للاعضاء

    أعزائي الأعضاء و الضيوف الكرام في منتديات همس الحبيب           
    - التزامك بقوانين المنتدي يضمن لك مصلحتك و كامل حقوقك

    - احترامك لحقوق الآخرين يرفع من شأنك ويجعلهم يبادلونك الاحترام

    - يرجى احترام القرارات الإدارية وعدم التعدي على حرمة المشرفين والإداريين .


    - قبل السؤال و الطلب استخدم خاصية البحث في المنتديات .
    - إن أفدت عضوا لعله غدا هو يفيدك .

    - و اعلم انه لا خير فيمن علم علما و لم يعط ولو قليلا منه .
    ليس المهم أن تشارك بألف موضوع ...بل المهم أن تضع موضوع يشارك فيه ألف عضو.

    _ يمنع وضع روابط شخصيه لمواقع أخري للاعضاء في ملفاتهم الشخصية

    Like/Tweet/+1

    المواضيع الأكثر نشاطاً
    مدونتي الخاصة لحن الوفاء
    موسوعة الفتاوي الخاصة بأحكام الصيام للمرأة المسلمة
    مقياس التوافق الزواجي
    حصريا علي همس الحبيب تحميل كتاب الصحة النفسية والعلاج النفسى - حامد زهران
    رسائل علم النفس والارشاد النفسي من الشبكة العربية
    قائمة برسائل علمية في علم النفس
    تحميل كتاب الاختبارات النفسية تقنياتها واجراءاتها
    حصري علي همس الحبيب ملخصات أبحاث في التربية الرياضية
    ║۩║ This Is Mohammad ║۩║
    السعادة كمنبئ لجودة الصحة النفسية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلاب وطالبات الجامعة
    دليل المواقع SP


    حملة اشتري المصري
    حملة اشــتـرى مـــصـــرى
    لزيادة الاقتصاد المصري
    موعدنا الجمعة
     16/12/2011
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه 386556_242814055784069_242718832460258_644259_1228378728_n

    الغرض من الحملة :

    هنشترى اى منتج مصرى من اى دولة و فى اى حتة هنشجع منتجاتنا هنرفع اقتصادنا..يوم
    الجمعة 16/12/2011



    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه 372890_199083836845054_1296015018_n


    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه 4410


     

     الجمال المحمدى ظاهره وباطنه

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    ضياء الروح
    همس جديد
    همس جديد



    انثى

    عدد المساهمات : 31
    نقاط : 89
    تاريخ الميلاد : 25/06/1994
    تاريخ التسجيل : 12/10/2014
    العمر : 30
    العمل/الترفيه : طالبة

    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Empty
    مُساهمةموضوع: الجمال المحمدى ظاهره وباطنه   الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالأربعاء ديسمبر 31, 2014 3:43 pm

    كل مؤمن يهفو بالإيمان قلبه يتوق إلى صاحب الأوصاف سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، ويتمنى أن يُسعفه الله برؤيته وأن يحظى منه بنظراته ، ومناه وكل ما يتمناه أن يسمع بضع كلمات من عظيم كلماته حبَّذا لو كان له موجِّهاً وناصحاً ومرشداً فهذا غاية الغايات ومنى كلِّ أهل السعادات

    ولما كان يتعذَّر على كثير من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وصفه ، ولم يصفه منهم إلا القليل وكان أكمل هذه الأوصاف ما وصفه به الإمام علي ، وهند بن أبي هالة ابن السيدة خديجة وسيدنا أنس بن مالك ، وجُلَّة من الصحابة الكرام حوالى الخمسة عشر صحابياً

    وكان الكثير من ألفاظهم الواردة بالوصف الشريف -بحسب زمانهم- صعبة الفهم الآن على أهل زماننا ؛ فقد اجتهدت بتوفيق من الله ورعايته أن أترجم هذه الأوصاف بكلمات سهلة ميسرة يستطيع أن يفهمها أي إنسان، وهي كالتالي :

    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حَسَنَ الْجِسْـمِ{1} ، فَخـْمَاً مُفَخَّمَاً{2} (عظيماً معظَّماً) ، أَحْسَنَ النَّاسِ وَجْهاً ، يَتَلألأُ (يستنير) وَجْهُهُ تَلأْلُؤَ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ ، وَأَحْسَنَهُمْ خُلُقاً ، لَيْسَ بِالطَّوِيلِ الْبَائِنِ وَلاَ بِالْقَصِيرِ{3} ، بَلْ كَانَ يُنْسَبُ إلى الرِّبْعَةِ –مَرْبُوعَاً{4} - إِذَا مَشَى وَحْدَهُ ، وَمَعَ ذَلِكَ فَلَمْ يَكُنْ يُمَاشِيهُ أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ يُنْسَبُ إِلَى الطُّولِ إِلا طَالَهُ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم ، وَلَرُبَّمَا اكْتَنَفَهُ الرَّجُلان الطَّويلان فَيَطُولُهُمَا ، فَإذَا فَارَقَاهُ نُسِبَا إلى الطُّولِ ونُسِبَ هُوَ صلى الله عليه وسلم إلى الرِّبْعَةِ ، وَيَقُولُ  صلى الله عليه وسلم : "جُعِلَ الخَيْرُ كُلُّهُ فى الْرِّبْعَةِ"{5} ،

    {وَكَانَ صلى الله عليه وسلم إِذَا جَلَسَ يَكُونُ كَتِفُهُ أَعْلَى مِنْ جَمِيعِ الْجَالِسِينَ{6} ، وَكَانَ صلى الله عليه وسلم عَظِيمَ الصَّدْرِ}{7} ، بَعِيدَ مَا بَيْنَ الْمَنْكِبَيْنِ{8} ، أَسِيلَ الْخَدَّيْنِ {لَيْسَ فِيْهمَا ارْتِفَاعٌ} ، شَدِيدَ سَوَادِ الشَّعْرِ{9} ، {نِاعِمَ أَمْلَسَ الشَّعْرِ مُتَمَوَّجاً قَلِيلاً}{10}

    أَكْحَلَ الْعَيْنَيْنِ {11} {أَسْوَدَ الأجْفَانِ ، فِى بَيَاضِ عَيْنَيْهِ حُمْرَةٌ ، طَوِيلَ شَعْرِ الأجْفَانِ{12} ، مُقَوَّسَ الْحَوَاجِبِ مَعَ طُولٍ بِغَيْرِ اتِّصَالٍ بَيْنَهُمَا{13} ، طَوِيلَ الأنْفِ مَعَ دِقَّةِ أَرْنَبَتِهِ وَفِي وَسَطِهِ بَعْضُ اِرْتِفَاعٍ{13}أَبْيَضَ الأَسْنَانِ مَعَ بَرِيقٍ وَتَحْدِيد فِيهَا ، مُنْفَرِجَ الثَّنَايَا}{14} إِذَا تَكَلَّمَ رُؤِىَ كَالْنُّورِ يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ ثَنَايَاهُ{15} {وَاسِعَ الفَمِّ}{16}

    وَكَانَ صلى الله عليه وسلم أَحْسَنَ عِبَادِ الله شَفَتَيْنِ وَأَلْطَفَهُمْ خَتْمَ فَمِ{17} {وكان صلى الله عليه وسلم أبيضاً مشوباً بحمرة{18} ، مُشـْرقَ اللَّوْنِ نيِّرُه{19} ، مُعْتَدِلَ الْخَلْقِ فِى السَّمِنِ ، بَدَنَ فِى آخِرِ عُمْرِهِ ، وَكَانَ مَعَ ذَلِكَ لَحْمُهُ مُتَمَاسِكَاً ، يَكَادُ يَكُونُ عَلَى الْخُلُقِ الأوْلِ لَمْ يَـضُرْهُ السِّمْنُ{20} ، يَشُعُّ النُّورُ مِنَ الأعْضَاءِ الْخَاليةِ مِنَ الشَّعْرِ}{21} ،

    مَوْصُولَ مَا بَيْنَ اللَّبَّةِ {مِنْ أعْلَى الصَّدْرِ} إلَى السُّرَّةِ بِشَعْرٍ يَجْرِي كَالْخَط ، عَارِيَ الثَّدْيَيْنِ وَالْبَطْنِ مِمَّا سِوَىٰ ذٰلِكَ ، أَشْعَرَ الذرَاعَيْنِ وَالْمَنْكَبَيْنِ وَأَعَالِي الصَّدْرِ ، طَوِيلَ الزَّنْدَيْنِ {عَظْمَا الذِّرَاعِين} ، رَحْبَ الرَّاحَةِ{22}  {وَاسِعَ الْكَفِّ حِسَّاً وَعَطَاءاً{23} ، ضَخْمَ الْكَفَّين{24} ، قَالَ ابْنُ بَطَّال: كَانَتْ كَفُّهُ صلى الله عليه وسلم مُمُتَلِئَةً لَحْمَاً غَيْرَ أَنَّهَا مَعَ غَايَةِ ضَخَامَتِهَا وَغِلْظَتِهَا كَانَتْ لَيِّنَةً{25} ، كَمَا ثَبَتَ فِى حَدِيثِ أَنَسٍ قَالَ: " مَا مَسَسْتُ خَزًّا قَطُّ وَلا حَرِيرًا أَلْيَنَ مِنْ كَفِّ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم "{26} ، وَكَانَ صلى الله عليه وسلم طَويلَ الأطْرَافِ طُولاً مُعْتَدِلاً}{27}

    وَكَانَ صلى الله عليه وسلم أَحْسَنَ النَّاسِ قَدَمَاً{28} ، {فَقَدْ كَانَتَا مُرْتَفَعَتَينِ عَنِ الأرْضِ مِنْ وَسَطِهِمَا بِحَيْثُ لا يَمَسُّ وَسَطِهِمَا الأرْضَ}{29} ، وَكَانَ مَسِيحَ الْقَدَمَين{30} {أمْلَسُهُمَا مُسْتَويَهُمَا لَيِّنَهُمَا، بِلا تَكَسُّرِ وَلا تَشَقُّقِ جِلْدِهِ}{31} وَكَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم إِذَا مَشَى {رَفَعَ رِجْلَيْهِ بِقُوَّةٍ{32} ، وَكَانَ وَاسِعَ الْخُطْوَةِ{33} خِلْقَةً لا تَكَلُّفَاً ، قَويَّ الأعْضَاء ، غَيْرَ مُسْتَرْخٍ فِي الْمَشْي{34} ، وَلا يَلْتَفِتُ وَرَاءَهُ إِذَا مَشَى ، وَكَانَ صلى الله عليه وسلم يَمْشِى مَشْيَاً يُعْرَفُ فِيهِ أَنَّهُ لَيْسَ بِعَاجِزٍ وَلا كَسْلانٍ}{35}

    وكان صلى الله عليه وسلم لا يَعُبُّ ولا يَلْهَث{36} وكان صلى الله عليه وسلم إِذَا مَشَى مَشَى أَصْحَابُهُ أَمَامَهُ وَتَرَكُوا ظَهْرَهُ لِلْمَلاَئِكَةِ{37} ، وكان صلى الله عليه وسلم لاَ يَطَأُ عَقِبَهُ رَجُلاَنِ{38} ، {وإنْ كَانُوا ثَلاثَةً مَشَى بَيْنَهُمَا ، وإِنْ كَانَ جَمَاعَةً قَدَّمَ بَعْضَهُمْ}{39}

    وعن أبى هريرة رضي الله عنه قال: "مَا رَأَيْتُ شَيْئًا أَحْسَنَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَأَنَّ الشَّمْسَ تَجْرِي فِي وَجْهِهِ ، وَمَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَسْرَعَ فِي مِشْيَتِهِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَأَنَّمَا الأَرْضُ تُطْوَى لَهُ ، إِنَّا لَنُجْهِدُ أَنْفُسَنَا وَإِنَّهُ لَغَيْرُ مُكْتَرِثٍ"{40}

    وَكَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم نُورَاً فَكَانَ إِذَا مَشَى بِالشَّمْسِ وَالْقَمَرِ لا يَظْهَرُ لَهُ ظِلٌّ}{41} وكَانَ وَجْهُهُ مِثْلَ الشَّمْسِ وَالْقَمَرِ، وَكَانَ مُسْتَدِيراً{42} قَالَتْ أُمُّ مَعْبَدٍ فِي بَعْضِ مَا وَصَفَتْهُ بِهِ: أَجْمَلُ النَّاسِ وَأَبْهَاهُ مِنْ بَعِيدٍ ، وَأَحْسَنُهُ وَأَجْمَلُهُ مِنْ قَرِيبٍ{42}

    {وَكَانَ صلى الله عليه وسلم وَاسِعَ الظَّهْرِ ، مَا بَيْنَ كَتِفَيهِ خَاتَمُ النُّبوَّةِ ، وَهوَ مِمَّا يَلِي مِنْكَبَهُ الأيْمَنِ ، فِيهِ شَامَةٌ سَوْدَاءُ تَضْرِبُ إلَى الصُّفْرَةِ حَوْلَهَا شَعَرَاتٌ مُتَوَالِيَاتٌ كَأَنَّهَا عُرْفُ فَرَسٍ}{43} ، وَكان خاتمه صلى الله عليه وسلم غُدَّةً حَمْرَاءَ مِثْلَ بَيْضَةِ الحَمَامَةِ{44}

    وكان صلى الله عليه وسلم أجْوَدَ النَّاسِ صَدْرَاً وأصْدَقَ النَّاسِ لَهْجَةً وأليَنَهُمْ عَرِيكَةً وَأَكْرَمَهُمْ عِشْـرَةً {أَحْسَنَهُمْ مُعَاشَرَةً} ، خَافِضَ الطَّرْفِ {النَّظَر} ، نَظَرُهُ إِلَى الأَرْضِ أَطْوَلُ مِنْ نَظَرِهِ إِلَى السَّمَاءِ، جُلُّ نَظَرَهِ الْمُلاَحَظَةُ{45} يُقَدِّمُ أصْحَابَهُ بَينَ يَدَيْهِ}{46} ، وَيَبْدَأُ مَنْ لَقِيَهُ بالسلاَمِ ، مَنْ رآهُ بَدِيهَةً هَابَهُ ومَنْ خَالَطَهُ مَعْرِفَةً أحَبَّهُ ، يَقُولُ نَاعِتُهُ: لَمْ أرَ قَبْلَهُ وَلا بَعْدَهُ مِثْلَهُ{47} تَوَفَّاهُ اللّهِ وَلَيْسَ فِي رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ عِشْرُونَ شَعْرَةً بَيْضَاءَ{48}

    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


    {1} سنن الترمذي عن أنس {2} من حديث هند بن أبى هاله التميمى (الترمذى، فِي الشَّمائل، والروياني، الطبرانى فى الكبير ، البيقهى في الدَّلائل، البيهقى فى شعب الإيمان ، الحاكم فى المستدرك) { كَانَ فَخْماً مُفَخَّمَاً، يَتلألأُ وَجْهُهُ تَلأْلُؤَ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ} {2} صحيح البخارى ومسلم والبيهقى وصحيح ابن حبان عن البراء بن عازب، روى البيهقى { كَانَ أَحْسَنَ النَّاسِ وَجْهاً، وَأَحْسَنَهُمْ خُلُقاً، لَيْسَ بِالطَّوِيلِ الْبَائِنِ وَلاَ بِالْقَصِيرِ}، وردت {خَلْقَاً} فى رواية أحمد بن سعيد مما أخرجه البخارى، ووردت { خَلْقَاً وخُلُقَاً } فى رواية ابن حبان، وفى بعضها {بالطويل الذاهب} {3} روى البخارى عن البَراءِ بن عازب  قال: { كان النبيُّ صلى الله عليه وسلممَربوعاً بَعيدَ ما بين المنكِبَين} {4} أبو نعيم فى دلائل النبوة من حديث عائشة وكذا فى تخريج أحاديث الإحياء للحافظ العراقى {5} شرح الزرقانى على موطأ مالك  {6} نور اليقين لمحمد الخضرى وورد فى وصف هند بن أبى هاله بقوله { عريض الصدر} {7} صحيح مسلم والبخارى عن البراء وورد فى حديث وصف النبى لهند بن أبى هالة {8} البيهقى عن أبى هريرة {9} فى مجمع الزوائد فى شرح أبى عبيد لحديث هند.بن أبى هالة و هو كذا معنى حديث أنس فى الشمائل للترمذى { رَجِلَ الشَّعْرِ، لَيْسَ بِالسَّبْطِ وَلاَ بِالْجَعْدِ الْقَطَطِ } {10} البيهقى عن أبى هريرة {11} السيرة الحلبية، شرح ما أورد مسلم من حديث جابر { أشكل العينين }،ومن حديث على { أهدب الأشفار } {12} دلائل النبوة لأبي نعيم الأصبهاني فى شرح حديث هند بن أَبي هَالَةَ بقوله: { أزج الحواجب سوابغ في غير قرن }. وأيضاً فى مجمع الزوائد فى شرح الحديث {13} كذا الشرح فى فيض القدير للمناوى من حديث هند بن أَبي هَالَةَ بقوله {أقنى العرنين} {14} فيض القدير للمناوى فى شرح حديث هند بن أَبي هَالَةَ من قوله { أشنب مفلج الأسنان } {15} أخرجة الترمذي في الشمائل والطبرانى في الأوسط وفي الكبير والبيهقي في دلائل النبوة {16} فيض القدير للمناوى من شرحه لحديث هند من قوله { ضليع الفم } {17} أبو نعيم فى دلائل النبوة للبيهقى من حديث عائشة {18} المنتقى شرح الموطأ، وتحفة الحبيب على شرح الخطيب لحديث أنس {وَلا بِالأَبْيَضِ الأَمْهَقِ وَلا بِالآدَمِ} {19} فيض القدير من شرح حديث هند {أزهر اللون}، وفى دلائل النبوة: ولكن إنما كان المشرب منه حمرة ما ضحا للشمس والرياح ، فأشرب بياضه من ذلك حمرة وما تحت الثياب فهو الأبيض الأزهر {20} إحياء علوم الدين ودلائل النبوة للبيهقى {21} شرح فيض القدير للمناوى من حديث هند بن أَبي هَالَةَ بقوله { أَنْوَرَ المُتَجَرَّدِ }.أى نيِّرُه {22} عن هند بن أبى هاله التميمى ( الترمذى فِي الشَّمائل، والروياني، الطبرانى فى الكبير ، البيهقى في الدَّلائل، وشعب الإيمان، الحاكم فى المستدرك)  {23} فيض القدير من شرح قول هند فى حديث الوصف {رحب الراحة} {24} من شرح قول هند فى حديث الوصف {شَثْنَ الكَفَّيْنِ} {25} فيض القدير من شرح قول هند فى حديث الوصف {رحب الراحة} {26} الصحيحين البخاري ومسلم ومسند أحمد {27} من شرح قول هند فى حديث الوصف {سَائِلَ الأَطْرَافِِ} {28} السيرة النبوية لإبن اسحاق عن عبدالله بن بريدة، وفى فيض القدير للمناوى {29} من شرح قول هند فى حديث الوصف {خَمْصَانَ الأَخْمَصَيْنِ} {30} من حديث الوصف لهند {مَسِيحَ الْقَدَمَيْنِ} {30} فيض القدير من شرح قول هند فى حديث الوصف {مسيح القدمين} {31} من شرح فيض القدير من شرح قول هند فى حديث الوصف {إِذَا زَالَ زَالَ تَقَلُّعاً} {32} كما ورد فى غذاء الألباب شرح منظومة الأداب للتدليل على سرعة مشيه وسعة خطوه التى جبل عليها من أحاديث وصف مشيه صلى الله عليه وسلم كحديث ابْنُ سَعْدٍ عَنْ مَرْثَدِ بْنِ مُرْشِد: {إذَا مَشَى أَسْرَعَ حَتَّى يُهَرْوِلَ الرَّجُلُ فَلا يُدْرِكُهُ}،  وعَلِيٍّ: َ {إذَا مَشَى كَأَنَّمَا يَنْحَدِرُ مِنْ صَبَبٍ} وَزَادَ البخارى: {وَإِذَا مَشَى لَكَأَنَّمَا يَمْشِي فِي صُعُدٍ}.وَفِي رِوَايَةٍ لابْنِ سَعْدٍ: {كَانَ إذَا مَشَى تَكَفَّأَ تَكَفُّؤًا كَأَنَّمَا يَنْحَطُّ مِنْ صَبَبٍ} وعنه أَيْضًا: { إذَا مَشَى تَقَطَّعَ كَأَنَّمَا يَنْحَدِرُ مِنْ صَبَبٍ} {33} النهاية في غريب الحديث لآبن الأثير الجزرى فى شرح حديث ابن عباس {كَانَ إِذَا مَشٰى مَشٰى مُجْتَمِعَاً} {34} شرح حديث أبن عباس { كَانَ إِذَا مَشى مَشى مُجْتَمِعَاً لَيْسَ بِهِ كَسَلٌ، لَمْ يَلْتَفِتُ، يُعْرَفُ فِي مَشيِهِ أَنَّهُ غَيْرُ كَسِلٍ وَلاَ وَهِنٍ} (أحمد فى مسنده ، البزار ، عن ابن عبَّاسٍ)، وعن جابر كما روى ابن سعد:{كان لا يلتفت وراءه إذا مشى} {35} روى الطبراني في الكبير عن أمِّ سلمة: {وكان لا يَعُبُّ، يَشْرَبُ مرتين أو ثلاثاً}، والعبُّ الشرب بدون تنفس، ولأبي الشيخ من حديث ميمونة: {لا يعب ولا يلهث} تخريج أحاديث الإحياء العراقي {36} (ابن ماجه ، الحاكم فى مستدركه) عن جابرٍ ، جامع المسانيد والمراسيل {37} احمد فى مسنده عن ابن عمروٍ رضَي اللَّهُ عنهُ ، جامع المسانيد والمراسيل وورد {رِجْلان: من الأرجل} {38} فى شرح الحديث : أي لا يطأ الأرض خلفه رجلان ، والمعنى أنه صلى الله عليه وسلم لا يمشي قدام القوم بل يمشي في وسط الجمع أو في آخرهم تواضعاً ، كذا فى "عون المعبود شرح سنن أبي داوود" {39} جامع الترمذي ومسند أحمد {40} فى المقاصد الحسنة للسخاوى: وما ذكر أنه لا ظل لشخصه في شمس ولا قمر لأنه كان نورا ، وفى السيرة الحلبية: وأنه إذا مشى في الشمس أو في القمر لا يكون ظل لأنه كان نوراً {41} مسلم عن جابر بن سمرةَ ، جامع المسانيد والمراسيل {42} الحاكم في المستدرك والطبراني {43} دلائل النبوة للبيهقى، والمنهاج مختصر شعب الإيمان للحليمى، وطرح التثريب للحافظ زين الدين العراقى {44} فى سنن الترمذي عَن جَابِرِ بنِ سَمُرَةَ كانَ خَاتَمُ رَسُولِ اللَّهِ يَعْنِي الَّذِي بَيْنَ كَتِفَيْهِ {الحديث } {45} الشمائل المحمدية للترمذى عن على بن أبى طالب {46} شرح {يَسُوقُ أَصْحَابَهُ } من حديث الترمذى فى الشمائل وحديث هند: أي يقدمهم أمامه ويمشي خلفهم كأنه يسوقهم تواضعاً وإرشاداً ولا يدع أحداً يمشي خلفه أو ليختبر حالهم وينظر إليهم حال تصرفهم في معاشهم ، أو لأن الملائكة كانت تمشي خلف ظهره أو لغيره ، فيض القدير {47} الشمائل المحمدية للترمذى عن على بن أبى طالب {48} صحيح مسلم والبخارى والترمذى عن أنس


    http://www.fawzyabuzeid.com/table_books.php?name=%C7%E1%CC%E3%C7%E1%20%C7%E1%E3%CD%E3%CF%EC%20%D9%C7%E5%D1%E5%20%E6%C8%C7%D8%E4%E5&id=578&cat=4


    منقول من كتاب {الجمال المحمدى ظاهره وباطنه}






    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Algmal2
    [/frame]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ملكة بكبريائي
    مديرة المنتدي
    مديرة المنتدي
    ملكة بكبريائي


    انثى

    عدد المساهمات : 9881
    نقاط : 23511
    تاريخ الميلاد : 27/07/1980
    تاريخ التسجيل : 13/01/2011
    العمر : 44
    الموقع : egypt
    العمل/الترفيه : استشاريه نفسية

    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الجمال المحمدى ظاهره وباطنه   الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالأربعاء ديسمبر 31, 2014 6:13 pm

    الله يعطيك العافية


    جزاك الله خيرا


    مواضيعك مميزة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ضياء الروح
    همس جديد
    همس جديد



    انثى

    عدد المساهمات : 31
    نقاط : 89
    تاريخ الميلاد : 25/06/1994
    تاريخ التسجيل : 12/10/2014
    العمر : 30
    العمل/الترفيه : طالبة

    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الجمال المحمدى ظاهره وباطنه   الجمال المحمدى ظاهره وباطنه Emptyالخميس يناير 08, 2015 12:16 am

    باااااااااااااااارك الله بييييييييج
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الجمال المحمدى ظاهره وباطنه
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الجمال.. أم الأنوثة؟؟!!

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    همس الحبيب :: •°•..¤* ♥ الهمس الديني ♥ *¤..•°• :: اسلاميات-
    انتقل الى: