همس الحبيب
ادارة منتدي همس الحبيب ترحب بالاعضاء والزوار وتتمني لهم قضاء وقت ممتع ومفيد وتمنع نشر الموضوعات التي تخدش الحياء العام لأعضاء المنتدي وزواره اجعل مساهماتك شاهد لك لا عليك يوم لا ينفع مال ولا بنون
همس الحبيب
ادارة منتدي همس الحبيب ترحب بالاعضاء والزوار وتتمني لهم قضاء وقت ممتع ومفيد وتمنع نشر الموضوعات التي تخدش الحياء العام لأعضاء المنتدي وزواره اجعل مساهماتك شاهد لك لا عليك يوم لا ينفع مال ولا بنون
همس الحبيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همس الحبيب

منتدي ديني ، اخباري ، توظيفي ، تعليمي ، اجتماعي ، ترفيهي ، ادبي ، حواري ، ثقافي ، تكنولوجي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  قوانين المنتديقوانين المنتدي  التسجيلالتسجيل  دخول  
يسر ادارة منتدي همس الحبيب ان ترحب بك زائرا وتدعوك للتسجيل معنا للاستفادة منا وافادتنا بافكارك التي تطرحها معنا في المنتدي  
معنا في منتدي همس الحبيب قسم خاص للاستشارات النفسية والزوجية والاسرية في هذا القسم تعرض مشكلتك العائلية والاجتماعية والزوجية حتي مع طفلك مع زوجتك مشكلتك النفسية لها حل مع الاستشارية النفسية  ومديرة المنتدي" الله في قلبي " نحن معك اعرض مشكلتك ونساعدك في ايجاد حل لها        " فضفض معنا " 
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Marhban01
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم 011911150159b3s4g5xst4hta50f1
يسر ادارة منتدي همس الحبيب ان تعلن عن افتتاح قسم التوظيف " الوظائف الشاغرة " من الجرائد والصحف اليومية معنا تجد العمل المناسب لك في كل المجالات " وظيفتك بين ايديك "
يسر ادارة منتدي همس الحبيب ان تعلن عن وجود مكتبة همس الحبيب تضم مجموعة من الكتب والرسائل العلمية في مجال علم النفس والتنمية البشرية وبعض الكتب الدينية القيمة نتمني لكم الاستفادة 
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هل الأنبياء في قبورهم أحياء أم أنهم في السماء
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Emptyالجمعة أغسطس 05, 2016 6:02 am من طرف ملكة بكبريائي

» مدونتي الخاصة لحن الوفاء
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 7:20 pm من طرف ملكة بكبريائي

» السينابون
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:24 pm من طرف ملكة بكبريائي

» البروفيترول والاكلير
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:21 pm من طرف ملكة بكبريائي

» شوكليت بول( كره الشكولاته )
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:16 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كيك النسكافيه بصوص التوفي
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:13 pm من طرف ملكة بكبريائي

» جاتوه شاتوه بالكريم كراميل
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:10 pm من طرف ملكة بكبريائي

» تشيز كيك بالرمان
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:08 pm من طرف ملكة بكبريائي

» هل تملكين هذه الصفة
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Emptyالجمعة يناير 08, 2016 6:31 pm من طرف ملكة بكبريائي

» عقبال مليون سنة بصحة وسعادة مستر وائل موسي
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Emptyالجمعة يناير 08, 2016 4:59 pm من طرف ملكة بكبريائي

» عقبال مليون سنه بصحة وسعادة الغالي مجدي ناصر Magdy Nasser
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Emptyالجمعة يناير 08, 2016 4:45 pm من طرف ملكة بكبريائي

» السعال الليلي زائر ثقيل له أسبابه
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Emptyالجمعة ديسمبر 25, 2015 1:58 pm من طرف ملكة بكبريائي

» الافراط في الانترنت يؤثر على الصحة العقلية
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Emptyالجمعة ديسمبر 25, 2015 12:14 pm من طرف ملكة بكبريائي

» الكورتيزون ما له وما عليه
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Emptyالجمعة ديسمبر 25, 2015 12:06 pm من طرف ملكة بكبريائي

» 10 نصائح تربوية مهمة اذا اردت /اردتي عقاب ابنك
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:45 pm من طرف ملكة بكبريائي

» ابنى يضربنى هل اضربه ام ماذا افعل حتى لا يكبر كذلك
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:29 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كيف نصحح أخطاء أولادنا بدون أن نُذلهم ونؤذيهم؟
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:27 pm من طرف ملكة بكبريائي

» تربية جنسية للاطفال أفكار آمنة ومن وحي الإسلام
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:20 pm من طرف ملكة بكبريائي

» الحفاظ على الصلاة نور وبرهان
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Emptyالإثنين ديسمبر 07, 2015 5:40 pm من طرف ملكة بكبريائي

» الأخلاق "فن الحياة"
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Emptyالجمعة نوفمبر 27, 2015 2:38 pm من طرف ملكة بكبريائي

» ماذا تفعل الام عندما يخرجها الأبناء عن شعورها ؟
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Emptyالجمعة نوفمبر 27, 2015 1:28 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كلمات قصيدة منطقي للشاعر هشام الجخ
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Emptyالسبت نوفمبر 21, 2015 4:40 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كلمات قصيدة نَادِيَّةُ للشاعر هشام الجخ
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Emptyالسبت نوفمبر 21, 2015 4:32 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كلمات قصيدة بُنِي الْإِنْسَان عَلَى خَمْس للشاعر هشام الجخ
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Emptyالسبت نوفمبر 21, 2015 4:25 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كلمات قصيدة آخرُ ما حُرِّفَ في التوراة للشاعر هشام الجخ
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Emptyالسبت نوفمبر 21, 2015 4:16 pm من طرف ملكة بكبريائي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ملكة بكبريائي
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Vote_rcap1تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Voting_bar1تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Vote_lcap1 
فتحي حسني
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Vote_rcap1تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Voting_bar1تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Vote_lcap1 
مظلوم
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Vote_rcap1تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Voting_bar1تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Vote_lcap1 
هشام القن
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Vote_rcap1تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Voting_bar1تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Vote_lcap1 
المهاجرة إلي الله
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Vote_rcap1تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Voting_bar1تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Vote_lcap1 
aboelnel
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Vote_rcap1تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Voting_bar1تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Vote_lcap1 
قلب الليل
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Vote_rcap1تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Voting_bar1تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Vote_lcap1 
زينب
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Vote_rcap1تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Voting_bar1تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Vote_lcap1 
ماجدة محمد
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Vote_rcap1تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Voting_bar1تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Vote_lcap1 
ضياء الروح
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Vote_rcap1تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Voting_bar1تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Vote_lcap1 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
نصائح مهمة للاعضاء

أعزائي الأعضاء و الضيوف الكرام في منتديات همس الحبيب           
- التزامك بقوانين المنتدي يضمن لك مصلحتك و كامل حقوقك

- احترامك لحقوق الآخرين يرفع من شأنك ويجعلهم يبادلونك الاحترام

- يرجى احترام القرارات الإدارية وعدم التعدي على حرمة المشرفين والإداريين .


- قبل السؤال و الطلب استخدم خاصية البحث في المنتديات .
- إن أفدت عضوا لعله غدا هو يفيدك .

- و اعلم انه لا خير فيمن علم علما و لم يعط ولو قليلا منه .
ليس المهم أن تشارك بألف موضوع ...بل المهم أن تضع موضوع يشارك فيه ألف عضو.

_ يمنع وضع روابط شخصيه لمواقع أخري للاعضاء في ملفاتهم الشخصية

Like/Tweet/+1

المواضيع الأكثر نشاطاً
مدونتي الخاصة لحن الوفاء
موسوعة الفتاوي الخاصة بأحكام الصيام للمرأة المسلمة
مقياس التوافق الزواجي
حصريا علي همس الحبيب تحميل كتاب الصحة النفسية والعلاج النفسى - حامد زهران
رسائل علم النفس والارشاد النفسي من الشبكة العربية
قائمة برسائل علمية في علم النفس
تحميل كتاب الاختبارات النفسية تقنياتها واجراءاتها
حصري علي همس الحبيب ملخصات أبحاث في التربية الرياضية
║۩║ This Is Mohammad ║۩║
السعادة كمنبئ لجودة الصحة النفسية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلاب وطالبات الجامعة
دليل المواقع SP


حملة اشتري المصري
حملة اشــتـرى مـــصـــرى
لزيادة الاقتصاد المصري
موعدنا الجمعة
 16/12/2011
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم 386556_242814055784069_242718832460258_644259_1228378728_n

الغرض من الحملة :

هنشترى اى منتج مصرى من اى دولة و فى اى حتة هنشجع منتجاتنا هنرفع اقتصادنا..يوم
الجمعة 16/12/2011



تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم 372890_199083836845054_1296015018_n


تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم 4410


 

 تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم   تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Emptyالجمعة مارس 04, 2011 3:28 pm

تأديب الله تعالى
لرسوله صلى الله عليه وسلم



جاء في القرآن الكريم آيات فيها تأديب للنبي فكان عليه الصلاة والسلام يعيها ويعمل بها ويتجنب النواهي ويتبع الأوامر،
وهو وإن كان معصوما إلا أن الله سبحانه وتعالى كان يحفظه ويعظه ويأمره وينهاه ويعاتبه ويرشده إلى الصراط المستقيم ويبصره بكل شيء،
فهذه العناية من الله تعالى بتهذيبه وإرشاده، وتمسك الرسول بطاعة الله تعالى باتباع أوامره واجتناب نواهيه بكل دقة،
جعلته سيد الخلق وأعظم قدوة للناس أجمعين، وقد أثنى عليه الله تعالى فقال:
{وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ}
(القلم: 4)
وهذا ثناء ليس بعده ثناء، فقد قال رسول الله :
«إِنَّمَا بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مَكَارِمَ الأَخْلاقِ»
فكان هو ممثلا لهذه المكارم ولا شك أنه وصل إلى هذه المرتبة العظيمة بتأديب الله تعالى.
إن الله سبحانه وتعالى علّم رسوله كيفية الدعوة إلى سبيل الله وهداية الخلق ،
وكيف يعدل بين الناس ومشاورة أصحابه وعلمه أن يصبر على أذى الناس ويصفح عن المسيء ويجازي المحسن ،
وكيف يخاطبهم ويجادلهم الخ، وهذه التعاليم مذكورة في القرآن في عدة مواطن عند المناسبات،
ولم يكتم رسول الله شيئا من هذه الأوامر والنواهي،
فكان أمينا على إثبات كل ما نزل به الوحي.
وقد رأيت أن أذكر الآيات التي أدّب الله تعالى بها رسول الله ليتدبرها المسلمون،
إذ منها ما هو خاص بالرسول ومنها عام لجميع المؤمنين.
الشورى

أمر الله تعالى رسول الله بمشاورة أصحابه،
فقال في سورة آل عمران:
{وَشَاوِرْهُمْ فِى الاْمْرِ}
(آل عمران: 159)
فالشريعة الإسلامية أول شريعة أمرت بالشورى،
وقد كان الملوك قبل ذلك يستبدون برعاياهم ولا يرون الشورى واجبة عليهم،
وقد أُمِرَ الرسول بمشاورة أصحابه وإن كان ليس في حاجة إليهم،
ليقتدي به غيره في المشاورة وتصير سنة في أمته .
اليتيم والسائل

قال تعالى في سورة الضحى :
{فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ وَأَمَّا السَّآئِلَ فَلاَ تَنْهَرْ وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبّكَ فَحَدّثْ}
(الضحى: 9 - 11)
أي لا تعبس وجهك إلى اليتيم وعامله بمثل ما عاملتُك به ،
ورُوي أنها نزلت حين صاح النبي على ولد خديجة، وقوله فلا تنهر أي فلا تزجر،
والمراد مطلق السائل.
ولقد عاتب الله رسوله في القرآن في شأن الفقراء في ثلاثة مواضع :

أحدها : أنه كان جالسا فجاءه عثمان بعِذْق من تمر - أي بشماريخ من تمر - فوضعه بين يديه،
فأراد أن يأكل، فوقف سائل بالباب ،
فقال : رحم الله عبدا يرحمنا ،
فأمر بدفعه إلى السائل ، فكره عثمان ذلك إذ أراد أن يأكله النبي فخرج واشتراه من السائل ثم رجع السائل ففعل مثل ذلك ثلاث مرات ،
وكان يعطيه النبي إلى أن قال له :
«أسائل أنت أم بائع؟»
فنزل قوله تعالى :
{وَأَمَّا السَّآئِلَ فَلاَ تَنْهَرْ}
(الضحى: 10)
والثاني: أنه كان جالسا وحوله صناديد قريش،
إذ جاء ابن أم مكتوم ، الضرير ، فتخطى رقاب القوم حتى جلس بين يديه ،
وقال : علِّمني مما علمك الله ، فشق ذلك عليه فعبس وتولى .
والثالث: حين قالت له قريش، لو جعلت لنا مجلسا وللفقراء مجلسا آخر ، فهمَّ أن يفعل ذلك ، فنزل قوله تعالى :
{وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ}... الآية
(الكهف: 28)
الصبر والعبادة

قال تعالى في سورة الإنسان :
{فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبّكَ وَلاَ تُطِعْ مِنْهُمْ ءاثِما أَوْ كَفُورا وَاذْكُرِ اسْمَ رَبّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلا وَمِنَ الَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبّحْهُ لَيْلا طَوِيلا}
(الإنسان: 24 - 26)
أمر الله رسوله بالصبر في كل ما حكم به وتحمل المشاق في العبادات والطاعات وأداء الرسالة وألا يطيع الكفار والآثمين،
والمقصود بيان أن الناس محتاجون إلى مواصلة التنبيه والإرشاد،
وقال تعالى : {فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُواْ الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ}
(الأحقاف: 35)
هجر الرجز

قال تعالى : {وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ}
(المدثر: 5)
والرجز اسم للقبيح المستقذر، وهو معنى الرِّجس،
فقوله : والرجز فاهجر، كلام جامع لمكارم الأخلاق، كأنه قال له، اهجر الجفاء والسفه وكل شيء قبيح ولا تتخلق بأخلاق هؤلاء المشركين المستعملين للرجز،
والمراد المداومة على ذلك الهجر،
وقال : {وَلاَ تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ}
(المدثر: 6)
أي، ولا تمنن بهذه الأعمال الشاقة على ربك.
النهي عن تحريم ما أحله الله
قال الله جل شأنه في سورة التحريم :
{يأَيُّهَا النَّبِىُّ لِمَ تُحَرّمُ مَآ أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِى مَرْضَاتَ أَزْوجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}
(التحريم: 1)
ينهاه الله تعالى عن تحريم ما أحله الله مرضاة أزواجه قال في الكشاف،
رُوِيَ أنه عليه الصلاة والسلام خلا بمارية في يوم عائشة وعلمت بذلك حفصة ، فأخبرت به عائشة وكانتا متصادقتين ،
فطلقها واعتزل نساءه، ومكث تسعا وعشرين ليلة في بيت مارية،
ورُوي أن عمر قال :
" لو كان في آل الخطاب خير لما طلقك " ،
فنزل جبريل عليه السلام وقال :
" رَاجِعْهَا فَإِنَّهَا صَوَّامَةٌ قَوَّامَةٌ ، وَهِيَ مِنْ أَزْوَاجِكَ وَنِسَائِكَ فِي الْجَنَّةِ " ،
ورُوِي أنه ما طلقها وإنما نوَّه بطلاقها، ورُوِيَ أنه شرب عسلا في بيت زينب بنت جحش، فتواطأت عائشة وحفصة،
فقالتا له : إنا نشم رائحة المغافير ، وكان رسول الله يكره النفل من الطعام ، فحرَّم العسل،
فمعناه لم تحرم ما أحل الله لك من ملك اليمين أو من العسل؟
قال مسروق : حرم النبي أُمَّ ولده، وحلف ألا يقربها، فأنزل الله هذه الآية،
فقيل له : أما الحرام فحلال، وأما اليمين التي حلفت عليها فقد فرض الله لكم تحلة أيمانكم،
قال الشعبي :
كان مع الحرام يمين، فعوتب في الحرام، وإنما يكفر اليمين، فذلك قوله تعالى :
{قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَنِكُمْ}
(التحريم: 2) الآية،
وقوله : «لم تحرم» استفهام بمعنى الإنكار، والإنكار من الله تعالى نهي، وتحريم الحلال مكروه، والحلال لا يحرّم إلا بتحريم الله تعالى،
والمراد من هذا التحريم هو الامتناع عن الانتفاع بالأزواج.
العفو والإعراض عن الجاهلين

قال تعالى في سورة الأعراف:
{خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِض عَنِ الْجَهِلِينَ}
(الأعراف: 199)
العفو لغة، التجاوز عن الذنب وترك العقاب عليه، وأصله المحو والطمس، وكل من استحق عقوبة فتركتها فقد عفوت عنه،
وعفا عن ذنبه عفوا: صفح،
وقوله: خذ العفو، قيل: الفضل الذي يجيء بغير كلفة،
والمعنى: إقبل الميسور من أخلاق الناس ولا تستقص عليهم،
وفي حديث ابن الزبير : أمر الله نبيَّه أن يأخذ العفو من أخلاق الناس،
قال: هو السهل الميَسَّر، أي أمره أن يحتمل أخلاقهم ويقبل منها ما سهل وتيسر ولا يستقصي عليهم، ويدخل في ذلك التساهل وعدم التشديد في كل ما يتعلق بالحقوق المالية،
ويدخل فيه أيضا التخلق مع الناس بالخلق الطيب وترك الغلظة والفظاظة،
كما قال تعالى :
{وَلَوْ كُنْتَ فَظّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ}
(آل عمران: 159)
وأما ما لا يجوز دخول المساهلة والمسامحة فيه، فالحكم فيه أن يأمر بالمعروف،
وقال أيضا: {وَأَعْرِض عَنِ الْجَهِلِينَ}
(الأعراف: 199)
وأمره الله تعالى أن يصل من قطعه ويعطي من حرمه ويعفو عمن ظلمه، وهذا مطابق لهذه الآية.
التواضع للمؤمنين
قال تعالى في سورة الحجر :
{وَلَقَدْ ءاتَيْنَكَ سَبْعًا مّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْءانَ الْعَظِيمَ لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مّنْهُمْ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ}
(الحجر: 87، 88).
السبع المثاني هي فاتحة الكتاب، وهو قول عمر وعلِيّ وابن مسعود وأبي هريرة والحسن وأبي العالية ومجاهد والضحاك وسعيد بن جبير وقتادة،
ورُوِي أن النبي قرأ الفاتحة وقال : «هي السبع المثاني»
رواه أبو هريرة.
قال ابن عباس :
«لا تمدَّنَّ عينيك أي لا تتمنّى ما فضلنا به أحدا من متاع الدنيا»
ورُوِي أنه نظر إلى نعم بني المصطلق،
وقيل: وافت من بعض البلاد سبع قوافل ليهود بني قريظة والنضر فيها أنواع من البز،
أي الثياب والطيب والجواهر، وسائر الأمتعة،
فقال المسلمون: لو كانت هذه الأموال لنا، لتقوّينا بها ولأنفقناها في سبيل الله تعالى،
فقال الله تعالى لهم:
"لقد أعطيتكم سبع آيات هي خير من هذه القوافل السبع"
والحاصل أن قوله : ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم، نهي له عن الالتفات إلى أموالهم،
وقوله: ولا تحزن عليهم، نهي له عن الالتفات إليهم،
ثم قال: واخفض جناحك للمؤمنين،
الخفض معناه في اللغة نفيض الرفع،
وجناح الإنسان: يده، وخفض الجناح، كناية عن اللين والرفق والتواضع،
والمقصود أنه تعالى لما نهاه عن الالتفات إلى أولئك الأغنياء من الكفار،
أمره بالتواضع لفقراء المسلمين، ونظيره قوله تعالى:
{أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَفِرِينَ}
(المائدة: 54)
المجادلة بالحسنى

قال تعالى في سورة النحل :
{ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَدِلْهُم بِالَّتِى هِىَ أَحْسَنُ}
(النحل: 125)
أمر الله رسوله أن يدعو الناس بإحدى هذه الطرق الثلاث وهي: الحكمة، والموعظة الح سنة، والمجادلة بالطريق الأحسن.
إيتاء ذي القربى والمساكين

قال تعالى في سورة الإسراء :
{وَءاتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذّرْ تَبْذِيرًا إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْونَ الشَّيَطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَنُ لِرَبّهِ كَفُورًا}
(الإسراء: 26، 27).
أمره الله تعالى أن يؤتي أقاربه الحقوق التي وجبت لهم في الفيء وأوجب عليه أيضا،
إخراج حق المساكين وأبناء السبيل أيضا من هذين المثالين،
والتبذير في اللغة، إفساد المال وإنفاقه في السرف إلا أنه لا سرف في الخير.
معاملة العدو

قال تعالى في سورة فصلت :
{وَلاَ تَسْتَوِى الْحَسَنَةُ وَلاَ السَّيّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِى هِىَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِى بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِىٌّ حَمِيمٌ}
(فصلت: 34)
يعني ادفع سفاهتهم وجهالتهم بالطريق الذي هو أحسن الطرق،
فإنك إذا صبرت على سوء أخلاقهم مرة بعد مرة ولم تقابل سفاهتهم بالغضب ولا إضرارهم بالإيذاء والإيحاش،
استحيوا من تلك الأخلاق المذمومة وتركوا تلك الأفعال القبيحة،
ثم قال: فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم،
يعني إذا قابلت إساءتهم بالإحسان وأفعالهم القبيحة بالأفعال الح سنة، تركوا أفعالهم القبيحة وانقلبوا من العداوة إلى المحبة ومن البغضاء إلى المودة.
الاقتصاد في الإنفاق

الاقتصاد وسط بين التقتير والتبذير وكل فضيلة وسط بين رذيلتين، قال الشاعر:
خير الأمور الوسط .. حب التناهي غلط
وقد ذمّ الله تعالى المقترين والبخلاء، وذم المبذرين، والناس إما مقتّرون أو مبذرون،
وقليل منهم المقتصدون وترى البخيل يعلل بخله ويبرر تقتيره ويزعم أن الحكمة تقضي بالتقتير وادخار الأموال لإنفاقها في وقت العسر ويبقى هكذا مقترا طول حياته ويخشى أن ينفق حتى في أوقات العسر والشدة،
كذلك يعلل المبذر تبذيره ويبرره فينفق أمواله في المحرمات والكماليات حتى يأتي عليها ويصبح فقيرا لا يجد قوت يومه،
قال تعالى: {إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْونَ الشَّيَطِينِ}
(الإسراء: 27)
وقال في حق الذين يكنزون المال :
{يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُواْ إِنَّ كَثِيرا مّنَ الاْحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِى نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لانفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ}
(التوبة: 34، 35)
والسرف وإن كان ممقوتا مذموما إلا أنه لا سرف في الخير.
وقد أمرنا الله تعالى بمراعاة الاقتصاد في النفقة فإن ذلك سبيل السعادة،
قال تعالى في سورة الإسراء :
{وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورا إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرّزْقَ لِمَن يَشَآء وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا}
(الإسراء: 29، 30)
وقد شرح الله تعالى وصف عباده المؤمنين في الإنفاق في سورة الفرقان فقال :
{وَالَّذِينَ إِذَآ أَنفَقُواْ لَمْ يُسْرِفُواْ وَلَمْ يَقْتُرُواْ وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاما}
(الفرقان: 67)
فها هنا أمر رسوله بمثل ذلك الوصف فقال :
ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك، أي لا تمسك عن الإنفاق بحيث تضيق على نفسك وأهلك في وجوه صلة الرحم وسبيل الخيرات،
والمعنى: لا تجعل يدك في انقباضها كالمغلولة الممنوعة من الانبساط ولا تبسطها كل البسط،
أي ولا تتوسع في الإنفاق توسعة مفرطة بحيث لا يبقى في يدك شيء،
ثم قال تعالى: فتقعد ملوما محسورا -
أي يلوم نفسه، وأصحابه أيضا يلومونه على تضييع المال بالكلية وإبقاء الأهل والولد في الضر والمحنة.
هذا مثل من الأمثلة العديدة لتأديب الله تعالى لرسوله .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة بكبريائي
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي
ملكة بكبريائي


انثى

عدد المساهمات : 9881
نقاط : 23511
تاريخ الميلاد : 27/07/1980
تاريخ التسجيل : 13/01/2011
العمر : 44
الموقع : egypt
العمل/الترفيه : استشاريه نفسية

تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم   تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم Emptyالجمعة مارس 04, 2011 3:55 pm

فتحي عيسي


سلمت يمينك وبوركت على الطرح الطيب
جزاك الله كل خير وفي ميزان اعمالك ان شاء الله
الدال على الخير كفاعله
اللهم إجعلنا وإياك من الذين يستمعون للقول فيتبعون أحسنه
جزاك رضا الله والجنة


يَعًٍطُْيَكَ آلعًٍآفْيَهٍَ

عًٍ رٌٍوٍوٍعًٍهٍَ طُْـِِّـِِّرٌٍحٍّكَ

وٍلكَ مًنْيَ آجًِْمًل تُِِّْحٍّيَهٍَ,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأديب الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) بعد ذكر محمد صلى الله عليه وسلم وهي اختصار للصلاة عليه ؟
» ما هو عدَد وأسماء زوجات النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، ولماذَا أحلَّ الله له أكثرَ من أربع؟
» صفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم القلبى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همس الحبيب :: •°•..¤* ♥ الهمس الديني ♥ *¤..•°• :: السيرة النبوية العطرة-
انتقل الى: