همس الحبيب
ادارة منتدي همس الحبيب ترحب بالاعضاء والزوار وتتمني لهم قضاء وقت ممتع ومفيد وتمنع نشر الموضوعات التي تخدش الحياء العام لأعضاء المنتدي وزواره اجعل مساهماتك شاهد لك لا عليك يوم لا ينفع مال ولا بنون
همس الحبيب
ادارة منتدي همس الحبيب ترحب بالاعضاء والزوار وتتمني لهم قضاء وقت ممتع ومفيد وتمنع نشر الموضوعات التي تخدش الحياء العام لأعضاء المنتدي وزواره اجعل مساهماتك شاهد لك لا عليك يوم لا ينفع مال ولا بنون
همس الحبيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همس الحبيب

منتدي ديني ، اخباري ، توظيفي ، تعليمي ، اجتماعي ، ترفيهي ، ادبي ، حواري ، ثقافي ، تكنولوجي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  قوانين المنتديقوانين المنتدي  التسجيلالتسجيل  دخول  
يسر ادارة منتدي همس الحبيب ان ترحب بك زائرا وتدعوك للتسجيل معنا للاستفادة منا وافادتنا بافكارك التي تطرحها معنا في المنتدي  
معنا في منتدي همس الحبيب قسم خاص للاستشارات النفسية والزوجية والاسرية في هذا القسم تعرض مشكلتك العائلية والاجتماعية والزوجية حتي مع طفلك مع زوجتك مشكلتك النفسية لها حل مع الاستشارية النفسية  ومديرة المنتدي" الله في قلبي " نحن معك اعرض مشكلتك ونساعدك في ايجاد حل لها        " فضفض معنا " 
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Marhban01
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع 011911150159b3s4g5xst4hta50f1
يسر ادارة منتدي همس الحبيب ان تعلن عن افتتاح قسم التوظيف " الوظائف الشاغرة " من الجرائد والصحف اليومية معنا تجد العمل المناسب لك في كل المجالات " وظيفتك بين ايديك "
يسر ادارة منتدي همس الحبيب ان تعلن عن وجود مكتبة همس الحبيب تضم مجموعة من الكتب والرسائل العلمية في مجال علم النفس والتنمية البشرية وبعض الكتب الدينية القيمة نتمني لكم الاستفادة 
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هل الأنبياء في قبورهم أحياء أم أنهم في السماء
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Emptyالجمعة أغسطس 05, 2016 6:02 am من طرف ملكة بكبريائي

» مدونتي الخاصة لحن الوفاء
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Emptyالأربعاء فبراير 03, 2016 7:20 pm من طرف ملكة بكبريائي

» السينابون
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:24 pm من طرف ملكة بكبريائي

» البروفيترول والاكلير
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:21 pm من طرف ملكة بكبريائي

» شوكليت بول( كره الشكولاته )
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:16 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كيك النسكافيه بصوص التوفي
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:13 pm من طرف ملكة بكبريائي

» جاتوه شاتوه بالكريم كراميل
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:10 pm من طرف ملكة بكبريائي

» تشيز كيك بالرمان
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Emptyالإثنين يناير 25, 2016 5:08 pm من طرف ملكة بكبريائي

» هل تملكين هذه الصفة
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Emptyالجمعة يناير 08, 2016 6:31 pm من طرف ملكة بكبريائي

» عقبال مليون سنة بصحة وسعادة مستر وائل موسي
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Emptyالجمعة يناير 08, 2016 4:59 pm من طرف ملكة بكبريائي

» عقبال مليون سنه بصحة وسعادة الغالي مجدي ناصر Magdy Nasser
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Emptyالجمعة يناير 08, 2016 4:45 pm من طرف ملكة بكبريائي

» السعال الليلي زائر ثقيل له أسبابه
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Emptyالجمعة ديسمبر 25, 2015 1:58 pm من طرف ملكة بكبريائي

» الافراط في الانترنت يؤثر على الصحة العقلية
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Emptyالجمعة ديسمبر 25, 2015 12:14 pm من طرف ملكة بكبريائي

» الكورتيزون ما له وما عليه
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Emptyالجمعة ديسمبر 25, 2015 12:06 pm من طرف ملكة بكبريائي

» 10 نصائح تربوية مهمة اذا اردت /اردتي عقاب ابنك
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:45 pm من طرف ملكة بكبريائي

» ابنى يضربنى هل اضربه ام ماذا افعل حتى لا يكبر كذلك
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:29 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كيف نصحح أخطاء أولادنا بدون أن نُذلهم ونؤذيهم؟
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:27 pm من طرف ملكة بكبريائي

» تربية جنسية للاطفال أفكار آمنة ومن وحي الإسلام
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:20 pm من طرف ملكة بكبريائي

» الحفاظ على الصلاة نور وبرهان
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Emptyالإثنين ديسمبر 07, 2015 5:40 pm من طرف ملكة بكبريائي

» الأخلاق "فن الحياة"
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Emptyالجمعة نوفمبر 27, 2015 2:38 pm من طرف ملكة بكبريائي

» ماذا تفعل الام عندما يخرجها الأبناء عن شعورها ؟
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Emptyالجمعة نوفمبر 27, 2015 1:28 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كلمات قصيدة منطقي للشاعر هشام الجخ
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Emptyالسبت نوفمبر 21, 2015 4:40 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كلمات قصيدة نَادِيَّةُ للشاعر هشام الجخ
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Emptyالسبت نوفمبر 21, 2015 4:32 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كلمات قصيدة بُنِي الْإِنْسَان عَلَى خَمْس للشاعر هشام الجخ
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Emptyالسبت نوفمبر 21, 2015 4:25 pm من طرف ملكة بكبريائي

» كلمات قصيدة آخرُ ما حُرِّفَ في التوراة للشاعر هشام الجخ
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Emptyالسبت نوفمبر 21, 2015 4:16 pm من طرف ملكة بكبريائي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ملكة بكبريائي
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Vote_rcap1اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Voting_bar1اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Vote_lcap1 
فتحي حسني
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Vote_rcap1اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Voting_bar1اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Vote_lcap1 
مظلوم
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Vote_rcap1اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Voting_bar1اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Vote_lcap1 
هشام القن
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Vote_rcap1اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Voting_bar1اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Vote_lcap1 
المهاجرة إلي الله
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Vote_rcap1اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Voting_bar1اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Vote_lcap1 
aboelnel
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Vote_rcap1اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Voting_bar1اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Vote_lcap1 
قلب الليل
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Vote_rcap1اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Voting_bar1اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Vote_lcap1 
زينب
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Vote_rcap1اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Voting_bar1اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Vote_lcap1 
ماجدة محمد
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Vote_rcap1اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Voting_bar1اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Vote_lcap1 
ضياء الروح
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Vote_rcap1اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Voting_bar1اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Vote_lcap1 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
نصائح مهمة للاعضاء

أعزائي الأعضاء و الضيوف الكرام في منتديات همس الحبيب           
- التزامك بقوانين المنتدي يضمن لك مصلحتك و كامل حقوقك

- احترامك لحقوق الآخرين يرفع من شأنك ويجعلهم يبادلونك الاحترام

- يرجى احترام القرارات الإدارية وعدم التعدي على حرمة المشرفين والإداريين .


- قبل السؤال و الطلب استخدم خاصية البحث في المنتديات .
- إن أفدت عضوا لعله غدا هو يفيدك .

- و اعلم انه لا خير فيمن علم علما و لم يعط ولو قليلا منه .
ليس المهم أن تشارك بألف موضوع ...بل المهم أن تضع موضوع يشارك فيه ألف عضو.

_ يمنع وضع روابط شخصيه لمواقع أخري للاعضاء في ملفاتهم الشخصية

Like/Tweet/+1

المواضيع الأكثر نشاطاً
مدونتي الخاصة لحن الوفاء
موسوعة الفتاوي الخاصة بأحكام الصيام للمرأة المسلمة
مقياس التوافق الزواجي
حصريا علي همس الحبيب تحميل كتاب الصحة النفسية والعلاج النفسى - حامد زهران
رسائل علم النفس والارشاد النفسي من الشبكة العربية
قائمة برسائل علمية في علم النفس
تحميل كتاب الاختبارات النفسية تقنياتها واجراءاتها
حصري علي همس الحبيب ملخصات أبحاث في التربية الرياضية
║۩║ This Is Mohammad ║۩║
السعادة كمنبئ لجودة الصحة النفسية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلاب وطالبات الجامعة
دليل المواقع SP


حملة اشتري المصري
حملة اشــتـرى مـــصـــرى
لزيادة الاقتصاد المصري
موعدنا الجمعة
 16/12/2011
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع 386556_242814055784069_242718832460258_644259_1228378728_n

الغرض من الحملة :

هنشترى اى منتج مصرى من اى دولة و فى اى حتة هنشجع منتجاتنا هنرفع اقتصادنا..يوم
الجمعة 16/12/2011



اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع 372890_199083836845054_1296015018_n


اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع 4410


 

 اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة بكبريائي
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي
ملكة بكبريائي


انثى

عدد المساهمات : 9881
نقاط : 23511
تاريخ الميلاد : 27/07/1980
تاريخ التسجيل : 13/01/2011
العمر : 44
الموقع : egypt
العمل/الترفيه : استشاريه نفسية

اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Empty
مُساهمةموضوع: اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع   اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع Emptyالجمعة مارس 11, 2011 3:21 pm

اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع =
موسي،نعمات عبد المجيد.
عدد النسخ المتاحه 2
تصنيف ديوى:378.242

المؤلف:موسي،نعمات عبد المجيد.
العنوان:اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع =

بيانات أخرى:The Effect of Life Skills Program on the Social
Reaction of Street Children

/بيان المسئولية :نعمات عبد المجيدموسي ؛ تحت إشراف فاتن ابراهيم عبد اللطيف،نيلي محمدزكريا العطار،شريف ابراهيم خميس عبد الجواد ؛ لجنة المناقشة ابراهيم عبد الهادى المليجى،فاتن ابراهيم عبد اللطيف،ممدوح عبد الرحيم الجعفري
مكان النشر:الاسكندرية :
اسم الناشر:نعمات عبد المجيد موسي
اسم الناشر:جامعة الإسكندرية.كليةرياض الاطفال،
تاريخ النشر:2008 .الحجم:194 ص. :
ابعاد الوعاء:27 سم. +

ملخص:ملخص الدراسة باللغة العربية

هدفت الاتجاهات الحديثة في تربية الطفل بمفهوم النمو الشامل المتكامل عن طريق تنمية قدراته واستعداداته ، والتربية هي الوسيلة الأساسية التي تنقل الكائن الأدمى من مجرد فرد إلى إنسان يشعر بالانتماء إلى مجتمع له قيمه واتجاهاته ، وعندما تعجز الأسرة أو المجتمع عن إشباع الحاجات الأساسية الجسمية والنفسية والثقافية للأطفال تعد السبب الفعلي لدفع الأطفال إلي الشارع كمأوى بديل يمارسون فيه أنشطتهم لإشباع حاجاتهم من أجل البقاء، مما يعرضهم للخطر والاستغلال ، ويعزز هذا بدوره الرغبة في الهروب من رقابة الأسرة بينما تتلقف الشلل والجماعات هؤلاء الأطفال لدفعهم إلي التشرد وارتكاب الجرائم . فأطفال الشوارع ضحايا للظروف المجتمعية القاسية ، إن وجودهم في الشارع يعرضهم للعديد من المشاكل والمخاطر وخاصة تعرض البنات للاغتصاب والحمل السفاح . ونظراً لأهمية امتلاك الاطفال لبعض المهارات الحياتية التي تساعدهم على الارتقاء والنمو وتعدل من سلوكياتهم السلبية ، وينبغي اتخاذ الاجراءات و التدابير لدعم أطفال الشوارع داخل المؤسسات التي تعتني بهم بتقديم برامج تدريبية وتعليمية لتعديل سلوكهم من خلال اكسابهم للمهارات الحياتية المتعددة وتساعدهم علي التفاعل الايجابي مع المجتمع . وقد تحددت مشكلة الدراسة في الأتي :
ندرة الأبحاث والدراسات التي تناولت المهارات الحياتية لأطفال الشوارع .
تدنى مستوى التعليم لدى أطفال الشوارع .
النقص الشديد في تعلم المهارات اللازمة لطفل الشارع .
نقص الوعي في المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني بأهمية المهارات الحياتية لطفل الشارع .
عدم التركيز على برامج تدريب وإعداد المشرفين لممارسة المهارات الحياتية والتركيز على تقديم أنشطة رياضية واجتماعية أمام الرؤساء .
عدم توفر مادة علمية داخل المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني لتعلم المهارات الحياتية التي تفيد طفل الشارع .

وقد تمت معالجة مشكلة الدراسة من خلال الأجابة على الفروض التالية :
الفرض الأول :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي علي مقياس المهارات الحياتية لدي أطفال الشوارع . وينبثق من هذا الفرض عدة فروض فرعية هي :
الفرض الفرعي الأول :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التطبيق القبلي والتطبيق
البعدي في مهارة القراءة والكتابة والحساب لدي أطفال الشوارع لصالح التطبيق البعدي .
الفرض الفرعي الثاني :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التطبيق القبلي والتطبيق
البعدي في مهارة الحوار لدي أطفال الشوارع لصالح التطبيق البعدي.
الفرض الفرعي الثالث :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التطبيق القبلي والتطبيق
البعدي في مهارة التعاون لدي أطفال الشوارع لصالح التطبيق البعدي.
الفرض الفرعي الرابع :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التطبيق القبلي والتطبيق
البعدي في المهارات الصحية لدي أطفال الشوارع لصالح التطبيق البعدي .
الفرض الفرعى الخامس :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات
الإناث علي مقياس المهارات الحياتية .
الفرض الثاني :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي علي مقياس التفاعل الاجتماعي لدي أطفال الشوارع
الفرض الثالث :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس التفاعل الاجتماعي.
وقد اشتملت الدراسة الحالية أهمية علمية ، حيث وفرت برنامجاً لتنمية بعض المهارات الحياتية ” مهارة القراءة والكتابة والحساب ومهارة الحوار والمهارات الصحية ومهارة التعاون ”في ضوء التفاعل بين أطفال الشوارع والبيئة التي يعيشون فيها ” الجمعيات ” والعالم الخارجي. كما ساعدت الدراسة القائمين علي العمل مع أطفال الشوارع في اختيار الوسائل التعليمية البسيطة ، والقصة القصيرة والألعاب التعليمية والجلسات والزيارات والحفلات الترفيهية لإكساب أطفال الشوارع المهارات الحياتية الأكثر ارتباطا بظروفهم . وقد ساعدت الدراسة الحالية أطفال الشوارع المقيمين بالجمعيات بإثراء معارفهم بحقوقهم وواجباتهم وتنمية إحساسهم بالشخصية والهوية عن طريق اكتسابهم للقدوة الحسنة في توجيه التفاعل السوي للأخلاقيات الاجتماعية الحميدة ، واكتسابهم مهارة القراءة والكتابة والحساب التي ترفع من قدراتهم أمام أنفسهم وأمام الآخرين، واكتسابهم المهارات الصحية التي تساعدهم علي الحفاظ علي أنفسهم من المخاطر والبعد عن الإدمان والرذيلة ، كما أكسبتهم مهارات الحوار البناء والتعاون لمساعدتهم علي التواصل والتفاعل مع الغير.
واستخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي باستخدام العلاقة بين المتغيرات ، المتغير المستقل ”البرنامج المقترح” والمتغير التابع ” المهارات الحياتية” والمتغير تابع التابع ” التفاعل الاجتماعى ” واعتمدت الدراسة علي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية . وتمثلت أدوات الدراسة في الأدوات التالية ، دراسة مسحية لأطفال الشوارع ، وجلسات مع الأطفال ، استمارة بيانات أولية ، مقياس التفاعل الاجتماعي ، مقياس للمهارات الحياتية . وأختيريت عينة الدراسة بالطريقه العمديه ، حيث تكونت من 40 طفل (من7 :12 سنة) (20) من الذكور المقيمين بجمعية الحرية لتنمية المجتمع والبيئة بالإسكندرية (20) من الإناث المترددات علي مركز سيتي مصر – جمعية كاريتاس مصر بجناكليس بمحافظة الإسكندرية .
وتم استخدام التصميم التجريبي القائم علي العينة التجريبية ، حيث تطبيق أدوات الدراسة تطبيقاً قبلياً ، ثم تطبيق البرنامج المقترح ، وبعد ذلك تطبيق أدوات الدراسة تطبيقاً بعدياً ، واستخدمت الباحثة مقياس التفاعل الاجتماعي ومقياس المهارات الحياتية لأطفال الشوارع ، وذلك بهدف معرفة مدى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المهارات الحياتية لأطفال الشوارع . للإجابة عن الأسئلة المتضمنة في مشكلة الدراسة أتبعت الإجراءات التالية:
1- دراسة نظرية :
استهدفت عرض الإطار النظري – مع الاستعانة بالدراسات السابقة التي استندت عليها موضوع الدراسة والتي ساهمت في إمكانية تصميم البرنامج المقترح ويتضمن ثلاث وحدات، وحدة القراءة والكتابة والحساب ، وحدة صحتي وسلامتي ، وحدة الحوار والتعاون .
2- تصميم البرنامج :
ومر هذا الإجراء بالخطوات التالية :
- تحديد الأهداف العامة للبرنامج المقترح
- تحديد سمات أطفال الشوارع
- تحديد أهداف البرنامج
- بناء أدوات القياس القبلي ويتمثل في :
استمارة بيانات أولية عن طفل الشارع
مقياس التفاعل الاجتماعي
مقياس المهارات الحياتية لأطفال الشوارع
تحديد الأنشطة المقدمة في البرنامج
تقويم البرنامج ، وذلك باستخدام أدوات القياس القبلي والبعدي
3- تنفيذ تجربة الدراسة :
- تحديد الهدف من الدراسة
- تحديد متغيرات الدراسة
- تحديد عينة الدراسة وضبطها
- الإعداد للتجربة
- تحديد التصميم التجريبي
- تنفيذ إجراءات الدراسة
- تقويم البرنامج وتنظيم البيانات الناتجة تمهيداً لمعالجتها إحصائيا .
وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح في تحقيق أهدافه ، وتنمية بعض المهارات الحياتية لأطفال الشوارع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اثر برنامج للمهارات الحياتية علي التفاعل الاجتماعى لدى اطفال الشوارع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصميم برنامج ارشادي لتحسين مفهوم الذات لدي اطفال المؤسسات الايوائية
» فاعلية برنامج لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى طفل الروضة باستخدام مسرح العرائس
» فعالية برنامج لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى الاطفال المكفوفين في مرحلة رياض الاطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همس الحبيب :: •°•..¤* ♥ الهمس التعليمي ♥ *¤..•°• :: تحميل المقاييس النفسية و الكتب والرسائل والابحاث العلمية-
انتقل الى: